في الصفقة الثانية خلال أسبوع… واشنطن توافق على بيع البحرين نظم صواريخ موجّهة بقيمة 80 مليون دولار

2018-08-01 - 4:01 ص

مرآة البحرين: وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع البحرين 28 وحدة من نظم صواريخ موجّهة مضادة للدروع، من طراز "تاو" ( TOW) المحسّنة للاستحواذ على الهدف، في الصفقة الثانية التي تبرمها مع المنامة في ظرف أسبوع واحد، وبتكلفة تبلغ 80 مليون دولار (أكثر من 30 مليون دينار بحريني)، وذلك وفقًا لبيان أصدرته وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.

وقال البيان إنّ عملية البيع المقترحة تشمل أيضًا أربع منصّات لنظم صواريخ الـ "تاو" (TOW)، ومعدّات الدعم وقطع الغيار ومعدات الاختبار والتدريب وغيرها من الخدمات المرتبطة بالمعدات والدعم.

واعتبرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في بيانها أنّ "عملية البيع المقترحة لنظم صواريخ الـ "تاو" والدعم التقني سيعزز جهود البحرين لتطوير قدرة دفاعية أرضية متكاملة".

وأضاف البيان أنّ المتعاقد الرئيسي المشارك في هذه الصفقة هي شركة "رايثيون" الأمريكية المتخصصة في أنظمة الصواريخ، والتي يقع مقرها في ولاية تكساس الأمريكيّة.

من جهته لفت موقع "ذا ديفنس بوست" الأمريكي (The Defense Post) إلى أنّ " صواريخ "بي جي إم-71 تاو" (BGM-71 TOW) الموجّهة والتي تم إنتاجها في السبعينات من القرن العشرين لضرب الآليات المدرّعة، يمكن إطلاقها من خلال منصات إطلاق محمولة أو من آليات أو من الجو.

وأضاف الموقع أنّه فور إطلاق هذه الصواريخ، يجب أن يبقى الهدف تحت مرأى الرامي حتّى يضرب الصاروخ الهدف.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد وافقت الخميس 26 يوليو/تموز 2018 على بيع البحرين منتجات وخدمات لصيانة فرقاطة عسكرية، بتكلفة تقدر بـ 70 مليون دولار (أكثر من 26 مليون دينار بحريني).

وبذلك تصل إجمالي مشتريات السلاح في الصفقتين إلى أكثر من 56 مليون دينار بحريني.

*ترجمة وتحرير مرآة البحرين


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus