’وعد’ لمناسبة الذكرى الـ39 لاستشهاد بونفور: للإتفاق على يوم للشهداء وتعويض أسرهم

2012-07-02 - 2:26 م


مرآة البحرين: دعت جمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد" الحكم والتنظيمات السياسية ومنظمات حقوق الإنسان إلى الاتفاق على يوم الشهداء ضمن معايير موضوعية ووطنية يتفق عليها الجميع، وبالأخص التيارات السياسية التي قدمت من بين صفوفها كوكبة من الشهداء".

ودعت "وعد"، في بيان لمناسبة الذكرى الـ39 لاستشهاد المناضل محمد بونفور عضو اللجنة المركزية لـ"الجبهة الشعبية في البحرين"، إلى "إصدار قانون لتعويض أسر الشهداء في البحرين ودعمهم أسوة بجميع الدول التي تفتخر بأبنائها الأبطال"، مشددة على ضرورة "أن يتحول الشهيد إلى رمز وطني ونضالي يتم تدريس نماذج منهم لسيرتهم وحياتهم في المناهج الدراسية".

وأكدت أهمية "الإسترشاد والإستعانة بتجارب الشعوب التي مرت بحالات شبيهة بحالة البحرين إبان عهد أمن الدولة مثل المغرب وجنوب أفريقيا"، معتبرة أنها "تجارب رائدة وجريئة تمكنت من إغلاق ملف الضحايا والشهداء بشكل مرضي وعادل عبر التعويض المعنوي والمادي ومن دون تمييز أو انحياز، ومبادرة الحكومة بإعلان اعتذار رسمي لهؤلاء المناضلين وأسر الشهداء".

واشارت "وعد" إلى أن "سقوط الشهداء في هذا الوطن لم يكن من دون هدف، فقد كان هؤلاء الشهداء يطالبون بحقوق سياسية مشروعة وعادلة"، مطالبة بـ"الإسراع في التنفيذ الصادق لتوصيات تقرير بسيوني ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، كأرضية ضرورية للبدء في حلول سياسية".

وتجدر الإشارة إلى أن بونفور استشهد في الثاني من يوليو/تموز عام 1973 في انفجار قنبلة في إحدى أحياء المحرق.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus