صحافة محلية: العلوي: متهمو التعذيب قد يواجهون تهمة ’الإعتداء على الغير’ فقط .. ومتفوقون يشكون تسييس مقابلات البعثات

2012-07-04 - 7:22 ص


مرآة البحربن (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة الأربعاء على التماس هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية "مجموعة الـ21"، الثلثاء، من محكمة الاستئناف الجنائية العليا "انتداب قاضٍ من المحكمة للتحقيق في شكاوى التعذيب بحق المستأنفين في القضية".

وأضافت الصحيفة أن هيئة الدفاع المتمثلة بالمحاميين حافظ حافظ وجليلة السيد أصرت على أن "يتم البت في هذا الطلب على استقلال قبل المضي في أي إجراءات أخرى قد يتبين بطلانها في الدعوى"، مبدين تحفظ هيئة الدفاع "بحقها في تقديم كل البيانات على أساس عدم قدرة النيابة العامة على التحقيق في شكاوى التعذيب المتعلقة بالمستأنفين". وكانت المحكمة قد أرجات القضية حتى اليوم (الأربعاء) للاستماع إلى شهود النفي.

ونقلت الصحيفة عن المحامي محسن العلوي قوله إن "تصريح "وحدة التحقيق الخاصة" في النيابة العامة بشأن توجيه الاتهام إلى 15 متهماً في شكاوى التعذيب وسوء المعاملة، اقتصر على التحقيق وتوجيه التهم فقط من دون إحالتها للمحكمة المختصة"، مشيرا إلى أن "النيابة العامة "لم تبين ماهية التهم التي أُسندت إلى المتهمين في القضايا، وما إذا كانت تعذيباً أم اعتداءً على سلامة جسم الغير".

وأسف العلوي لأن "النيابة العامة في مثل هذه القضايا توجه تهمة الاعتداء على سلامة جسم الغير، وذلك على الرغم من أن الضحية والشهود يوكدون أنه تم تعذيب الضحية لنزع الاعترافات منها"، مضيفاً "في تهمة الاعتداء على سلامة جسم الغير قد تكتفي المحكمة بعقوبة الغرامة فقط، بينما تهمة التعذيب بقصد نزع الاعتراف تصل للسجن 15 عاماً، وفقاً لنص المادة 208/1 من قانون العقوبات".

من جهة أخرى، أضاءت "الوسط" على تخوُّف عدد من المتفوقين من خريجي الثانوية العامة من قرار وزارة التربية والتعليم بشأن تدشين آلية جديدة للحصول على البعثة الدراسية تشمل مقابلة تخصص لها نسبة 40 في المئة، مؤكدين أن "بعض أسئلة المقابلة سياسية وتقيس رأي الطالب وتوجهه"، معتبرين أنها "غير قادرة على تحديد كفاءة الطالب وتحديد مدى استحقاقه للبعثة الدراسية".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة الأربعاء:

"الوسط": محامو "الـ 21 ناشطاً" يلتمسون من المحكمة التحقيق في شكاوى تعذيبهم

"الوسط": السفيرة الأميركية بجنيف تطالب البحرين بمحاسبة المسئولين عن "الانتهاكات"

"الوسط": المحكمة تُقدّم جلسة حل "أمل" للأحد

"الوسط": متفوقون: أسئلة مقابلات البعثات سياسية

"الوسط": العكري: ترك المعذِبين على رأس أعمالهم خطر.. العلوي: متهمو التعذيب قد يواجهون تهمة "الاعتداء على الغير" فقط

"الوسط": عائلة الموقوف محمد ميرزا: التحقيق مع ابننا تم دون محاميه وتعرّض للضرب

"الوسط": بالتزامن مع المزيد من القيود التي فرضتها المؤسسات على نقابييها.. الأحداث الأخيرة تلقي بظلالها على الحركة العمالية... من "الفصل" إلى "التشطير"

"الوسط": الموالي لا يزال بحالة حرجة وقد يستمر فيها لفترة طويلة

"أخبار الخليج": تغيب شهود النفي يؤجل قضية "التنظيم الإرهابي"

"أخبار الخليج": حجز قضية حل جمعية أمل للدراسة ٩ يوليو

"الأيام": تغيّبوا عن الجلسة وطلب إبراهيم شريف منحه أجل.. تأجيل قضية التنظيم الإرهابي لليوم لسماع شهود النفي

"البلاد": استدعاء شهود النفي في قضية تأسيس جماعة إرهابية

"البلاد": الكبرى الإدراية تؤجل قضية حل "أمل"



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus