ضبط أكثر من 300 عامل مخالفين لشروط الإقامة ومنحهم حق الحصول على تصريح العمل المرن (صحيفة محلية)

هيئة تنظيم سوق العمل
هيئة تنظيم سوق العمل

2018-08-21 - 11:51 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة محلية إن حملة تفتيشية موسعة ضمت مفتشين من هيئة تنظيم سوق العمل ومسوؤلي البلديات بالتعاون مع الجهات الأمنية ضبطت أكثر من 300 عامل آسيوي مخالفين لشروط الإقامة في البحرين، غالبيتهم من الجنسية البنجلاديشية. وذكرت المصادر أن من حق العمل الحصول على تصريح العمل المرن.

ونقلت صحيفة «جلف ديلي نيوز» عن مصادر أن ذلك يأتي في إطار حملة مكثفة لمواجهة ظاهرة ما يعرف بـ«الفري فيزا» أو العمالة المخالفة للإقامة في البلاد والمتورطين في الجرائم الأمنية.

ولفتت المصادر إلى أن الحملة التفتيشية تقوم بزيارات لمختلف المناطق والمحال والأسواق لضبط العمالة المخالفة، موضحة أنه تم في العاصمة وحدها ضبط ما يقرب من 230 عاملا مخالفا وغالبيتهم من البنجلاديشيين.

وأشارت إلى أنه يتم التحقق من العمالة من خلال بصمات الأيدي للتحري حول ما إذا كانوا مسجلين لدى هيئة تنظيم سوق العمل من عدمه، وإذا فشل العامل في تقديم الوثائق التي تثبت صحة موقفه القانوني أو اعترف بأنه مخالف لشروط الإقامة يتم توقيفه.

وبشأن مسألة الإبعاد، أوضحت المصادر أن هناك عدة خطوات تتم قبل إبعاد العامل المخالف عن البلاد، منها أنه يتم منحه مهلة لتوفيق أوضاعه بصورة قانونية من خلال نظام «التصريح المرن» الذي يمنح العمالة المنتهية صلاحية تأشيرات العمل لها أو المنتهية عقود عملها بأن تكفل نفسها من خلال هذا النظام عبر دفع 1169 دينارا لتجديد الإقامة لمدة عامين.

من جانبه قال سفير بنجلاديش لدى البحرين، «مومينار رحمان» إن العناصر المؤذية لا بد أن تواجه العدالة وتدرج على القوائم السوداء، موضحًا أننا نتطلع إلى مجتمع خال من الجريمة.

وأضاف أن العمالة المخالفة لا مكان لها في البحرين، وأنه إذا أرادت البحرين إبعادها إلى بنجلاديش فهذا من حقها، مؤكدا أن المتورطين في جرائم عليهم أن يعودوا، لافتا إلى أنه قام بإرسال عدد كبير من المقبوض عليهم والمدانين في ارتكاب تجاوزات مختلفة، مشددا على ضرورة احترام العمالة البنجلاديشية للقوانين في البحرين.

ونقلت الصحيفة أن التقديرات تشير إلى أن عدد العمالة المخالفة الموجودة في البحرين تصل إلى 60 ألف عامل.