عباس بو صفوان: حملة السلطة على كراجيسكي لاعتقادها بقرب تخلي واشنطن عنها

2012-07-06 - 5:06 م


مرآة البحرين: قال الكاتب عباس بو صفوان أن من المثير للدهشة والتساؤل أن يطالب نواب بحرينيون موالون للسلطة بتغيير/ ترحيل (طرد) السفير الأميركي في المنامة توماس كراجيسكي، بالنظر إلى العلاقة الوطيدة التي تربط الولايات المتحدة بالعائلة الحاكمة في البحرين".
 
وأضاف بو صفوان، في مقال نشرته صحيف "القدس العربي" ، أن "الملفت أكثر بل والمثير للدهشة هو حديث النواب عن الترحيب بسحب قيادة الأسطول الخامس من المنامة والذي تنظر له السلطة البحرينية كأحد دعائم استقرارها في مقابل تهديدات داخلية واضحة، وإيرانية مفترضة". واشار إلى أن "الجنرالات الأميركيين القابعين في منطقة الجفير حيث موقع الأسطول الخامس، والوثيقي الصلة بالنظام البحريني أكثر من الدبلوماسيين القابعين في السفارة، هم على الأرجح مصدر القرار الفعلي لكيفية التعاطي الأميركي مع الحالة البحرينية".
 
واعتبر أن "السلطات في المنامة تنظر إلى السفير الأميركي الحالي باعتباره خصما ويتبنى "مقولات مغلوطة"، مذكرا بحديث السفير في تشرين الاول/نوفمبر 2011 في مجلس الشيوخ، بأن أحداث فبرابر ومارس 2011 "قام بها بحرينيون يعبرون عن رأيهم، ولم نر أي دليل على تحريض إيراني، والحركة الاحتجاجية وليدة البحرين؛ لكننا قلقون من استغلال الإيرانيين لها".
 
واشار إلى أن الهجوم على السفير جاء بعد انتقاده صحيفة "الوطن" خلال مقابله معها بالقول: "عندما أقرأ جريدتكم وأرى في بعض أعمدة الرأي والمقالات أن هناك من يصف المعارضين بالصفويين والخونة، هذا أمر مثير ومؤجج"، مردفا "كيف يمكن انتقاد صحيفة السلطة؟ إنه انتقاد لخطاب السلطة التحريضي والاقصائي والعنيف ما يستدعي توبيخا علنيا للسفير، الذي يتوجب عليه أن يعرف "أن الحكم في البحرين شريك (تابع للدقة) لآل سعود؛ وكما لا يجوز نقد السعودية، لا يجوز نقد البحرين".
 
ولفت إلى أن "الهجوم الرسمي على السفير الأميركي في المنامة لا يستهدف طرد السفير كراجيسكي، وأنما يهدف إلى تعطيل انتاجه وشل حركته ومحاصرته في قلعته المحصنة، والزامه بالخطوط الحمراء الرسمية، وعدم التجديد له بعد أن ينهي مهتمه بعد سنتين"، مشيرا إلى أن "السفير الجديد الذي سيُعين بعده في المنامة سيكون نسخة من السفير البريطاني الحالي: حذر ومحافظ، وحريص على توطيد العلاقات بين البلدين الصديقين، وفق المفهوم البحريني".
 
وختم بو صفوان بالقول إن "الانزعاج الرسمي البحريني قد يكون وراءه اعتقاد يتنامى في القصر الملكي بأن الإدارة الأميركية قد تكون مقبلة على إدارة الظهر للسلطات الحاكمة في البحرين".       


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus