رئيس جمعية المصارف البحرينية يتوقع أن يؤدي فرض الضرائب لتأثيرات سلبية

عدنان يوسف
عدنان يوسف

2018-09-10 - 9:18 ص

مرآة البحرين: شكك رئيس جمعية مصارف البحرين الرئيس التنفيذي ل‍مجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف في جدوى سياسة فرض الضرائب، متوقعًا أن يكون تأثيرها السلبي أكثر بكثير من المردود المرجو منها، لأن الضرائب تعد عاملًا منفرًا للمستثمرين.

وعن رأيه بشأن ما دعا إليه صندوق النقد الدولي بشأن تخفيض الإنفاق غير المنتج في البحرين، وزيادة الإيرادات غير النفطية، واستحداث نظام للضرائب المباشرة، قال عدنان يوسف: «ليس لدينا خلاف مع البنك بشأن زيادة الإيرادات غير النفطية وتنويع الاقتصاد، وهو الأمر الذي تسعى إليه المملكة، ولدينا أرقام جيدة تتعلق بنسبة التضخم المتدنية، ونسبة البطالة المتدنية أيضًا».

وأضاف «أما الضرائب فإنني ضدها، وذلك لأن تقليل الضرائب أو إلغاءها من شأنه تحريك الاقتصاد، وذلك ما تفعله الدول، مثل الولايات المتحدة الأمريكية»، مؤكدًا أن «نجاح البحرين في الماضي والحاضر اعتمد على أنها لم تطبق ما لدى الآخرين بحذافيره، وقد بقيت دولة خالية من الضرائب الشخصية».

وقلل الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية من الأثر المأمول من فرض الضرائب، متوقعًا أن يكون تأثيره السلبي أكثر بكثير من المردود المرجو منها لأن الضرائب تعد عاملًا منفرًا للمستثمرين.

ونبه إلى أن موارد النفط والغاز القادمة من شأنها أن تعطي مردودًا إضافيًا للدولة التي تتمتع عملتها - كبقية دول الخليج العربية - بالاستقرار منذ أكثر من ثلاثين سنة تقريبًا.