تقرير المفوضية السامية السنوي: البحرين تعاقب النشطاء الذين يتعاونون مع الأمم المتحدة

مجلس حقوق الإنسان
مجلس حقوق الإنسان

2018-09-13 - 3:58 ص

مرآة البحرين: ذكر التقرير السنوي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة  الذي تم نشره اليوم 12 أغسطس 2018، أن مختلف الجهات الفاعلة التابعة للأمم المتحدة أعربت عن بالغ القلق إزاء الاتجاه المستمر للمضايقات والترهيب ضد ممثلي المجتمع المدني في البحرين الذين يسعون إلى التعاون مع الأمم المتحدة.

وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة في تقريرها إلى أن "البحرين فرضت حظراً شاملاً عن السفر ضد حوالي 20 شخصاً وأشارت إلى تعرض نشطاء للاعتداء الجنسي والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية".

وأشار التقرير الذي يتطرق للتعاون مع الأمم المتحدة وممثليها وآلياتها في ميدان حقوق الإنسان، والذي يُقدّم لتسليط الضوء على التطورات الأخيرة بهدف التصدي لأعمال الترهيب والإنتقام بحق المتعاونين مع المنظومة الدولية، أشار إلى تعرض المدافعة عن حقوق الإنسان ابتسام الصائغ لأفعال وحشية كأعمال انتقامية لأنشطتها في مجال حقوق الإنسان وخاصة تعاونها مع آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

وأكد أن "الحظر المفروض على سفر الحقوقيين امتد لفترة طويلة خلال دورات متعاقبة لمجلس حقوق الإنسان وهو ما منع العديد من ممثلي المجتمع المدني من المشاركة في الفترة بين يونيو/حزيران 2017 ويونيو/حزيران 2018".

وتطرق التقرير إلى  إفادات عن "تعرض الحقوقيين إلى تهديدات بالعنف والترهيب النفسي بسبب مشاركتهم السابقة في أعمال المجلس، بما في ذلك التهديد بالعنف الجسدي والتشهير أمام الملأ والاغتصاب لثنيهم عن الحديث مرة أخرى".

وأشار التقرير إلى "كيل التهم الجنائية وأخرى الإرهابية للعديد من المدافعين عن حقوق الإنسان بمن في ذلك أفراد أسرة الناشط الحقوقي سيد أحمد الوداعي، والحقوقية البارزة ابتسام الصائغ، والحقوقي البارز نبيل رجب".

ولفت التقرير إلى أن الأمين العام المساعد تناول هذه الادعاءات عبر مخاطبة حكومة البحرين في عدة مراسلات خلال العام الجاري والمنصرم.

كما تطرق التقرير إلى حالات حظر السفر حيث ذكر أن "أكثر من 22 ناشطاً منعوا من السفر وقال إن من بين الأفراد المشمولين في حظر السفر هم المحامي محمد التاجر، إيناس عون، أحمد الصفار، فاطمة المطوع، رولا الصفار، جليلة السلمان، نضال السلمان، رضي الموسوي، فاطمة الحلواجي، إبراهيم شريف، أحمد راضي، محمد جواد، د. طه الدرازي، فيصل هيات، منذر الخور، معصومة السيد، ريحانة الموسوي، طلال الموسوي، وعلي الغدير إضافة لآخرين".