أول صورة رسمية للجلّاد الذي عذّب الشهداء فخراوي ومشيمع والسميع وكسر فكّ الخواجة

الضابط بدر الغيث
الضابط بدر الغيث

2018-10-06 - 10:10 ص

مرآة البحرين: نشرت صحيفة الأيام (30 سبتمبر/ أيلول 2018) أول صورة للمعذّب المعروف في جهاز الأمن الوطني بدر ابراهيم الغيث، الذي أصبح بحسب الصحيفة رئيسا لشعبة العمليات بالإدارة العامة بمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني. وبحث اللقاء عمل شعبة العمليات التي يترأسها، وأنواع القضايا التي تعمل عليها.

ونشر الحقوقي يوسف المحافظة عبر حسابه على تويتر صورة الغيث، مغرّدًا «المنصب الجديد للمعذب و الرائد في جهاز الأمن الوطني هو: رئيس شعبة العمليات لمكافحة الفساد الاقتصادي والإلكتروني».
وأضاف المحافظة «بدر إبراهيم الغيث هو أحد المتورطين في جريمة التعذيب في سجون البحرين و قام بكسر فك الحقوقي عبد الهادي الخواجة و تعذيب قيادات معارضة و نشطاء حقوقيون».

ومن جهتها علّقت الناشطة الحقوقية مريم الخواجة عبر تويتر، على نشر صورة الغيث بقولها «قضينا الكثير من الوقت في 2013 نبحث عن صورة لبدر الغيث، المتهم بالتعذيب في عدة قضايا بما فيهم قضية والدي عبدالهادي الخواجة. والآن أخيرا حصلنا على صورة له، بسبب ترقيته لرئيس شعبة العمليات ب‍الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني في البحرين».

وبحسب معلومات تأكدت منها «مرآة البحرين» ونشرتها سابقًا، فقد مارس بدر الغيث في العام 2014  تعذيباً وحشياً بحق المتهمين الأول الثاني في قضية مقتل الضابط الإماراتي طارق الشحي، وهما الشهيدان سامي مشيمع، وعباس السميع الذي تم إدخاله حينها للمستشفى العسكري في وضع صحي حرج إثر التعذيب بالصعق الكهربائي، والضرب المبرح، وتعليقهما لمدد طويلة، وعدم السماح لهما وبقية المعتقلين في القضية بالجلوس لبضعة أيام.

وفي شهادة قدمها لـ «مرآة البحرين» المسقطة جنسيته والمبعد قسراً عن موطنه، حسين خيرالله، قال فيها «كان الضّابط (الجلاد بدر الغيث) يفتتح سيل شتائمه بكلمة «يالعجمي» ليواصل بعدها التّهديد والضرب... وهو نفسه الضّابط المتهم بقتل الشّهيد كريم فخراوي. لقد كنا في السّجن ذاته الذي استشهد فيه فخراوي. كنا نسمع صراخ الشّهيد أثناء تعذيبه ولم نعرف أنه هو حيث جميعنا معصوبي الأعين. أذكر أن ذلك الضّابط (الغيث) كان يتفاخر بحصانته في فترة السّلامة الوطنية، يهددني بالقتل ويكرر على مسامعنا :أنا في الأمن الوطني، ونحن في فترة السّلامة الوطنية، وإذا قتلتك، فلن يستطيع أحد محاسبتي».

وساهم الغيث في تعذيب شخصيات سياسية معروفة واقتحام منازلهم مثل القيادي عبدالوهاب حسين، وآخرين.