غسان الشهابي: تجمع الوحدة الوطنية أدرك أنه تم استخدامه

2012-07-09 - 11:48 ص


مرآة البحرين: رأى الصحفي غسان الشهابي أن تجمع الوحدة الوطنية أدرك أخيراً "ما كنا نتوسّل لوجوهه ألا ينزلقوا إليه، ولا يذهبوا في مساقاته، ونشير تلميحاً وتصريحاً، أسررنا لهم إسراراً، وبحنا بما نراه جهاراً".

وقال في تعليق على التقرير السياسي الذي وضعه التجمع خلال انعقاد عمويته الثانية الأسبوع الماضي، في مقالته بصحيفة "البلاد" اليوم "كان العجب أن ينساق أناسٌ نرى فيهم الخير الكثير، والحكمة الراسخة، والحنكة السياسية، وعمق التجربة ليكونوا جزءاً مما استغربوا منه في التقرير، وأن يصبحوا (أداة) كما قال، وأن (يستخدموا) كما تم تحبيره في هذا التقرير السياسي البالغ الأهمية، وأن يكونوا فزّاعة تُنصب متى أريد نصبها، وتركن في المخازن متى ما (زال الخطر) - العبارات الواردة بين قوسين وردت في التقرير نصاً - وانتهى الغرض منها".

وأضاف مستغرباً "عجباً كيف لم يكونوا ليروا إلى أبعد من خطواتهم، وإلى الفخاخ السياسية المنصوبة، والتاريخ العامر بأشباه ما حصل على مستوى البشرية وليس على مستوى صغير ضيّق، وكيف لم يعوا كل هذه التشظيات التي توالت في جسمهم الأكبر، والتغذيات التي كانت (بحسب التقرير نفسه) تلعب على التناقضات، والتأليب بين مكونات المجتمع".

ورأى أن النبرة التي استخدمت في صياغة التقرير تكشف بأنه، أي التجمع "تم (استخدامه) أو (خُدع) أو (خُذل) بشكل أو بآخر، ولا يراد له أكثر مما فعله في الوقت العصيب، فـ(جزاكم الله خيراً) لقد قمتم باللازم" على حد تعبيره.

ورأى الشهابي إيجابية في "أن يصدر عن التجمع علناً هذا التقرير الذي فيه مسافة جيدة من السلطة، حتى لا يبقى القول بأن هذا التيار مرتهن بالسلطة إلى قيام الساعة فهذا من مصلحته ومصلحة العملية السياسية في البلاد ككل".

وأوضح "تبقى إيجابية في تقرير التجمّع، فإن كانت تفسيراته لما حدث يمكن مراجعتها والاختلاف عليها، وأن بعض الألفاظ الواردة لا تليق بتقرير سياسي أن يتضمنها؛ إلا أنه وهو اعترافه بما ألمّ به وما وقع فيه من أخطاء ورؤيته الذاتية لحركته طوال هذه الفترة في ما يسمى بالنقد الذاتي".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus