مثقف سعودي: رسالة النظام من اعتقال ’النمر’ هي ذاتها الرسائل التي وجهت إلى المعارضة في البحرين

2012-07-09 - 12:29 م


مرآة البحرين: رأى مثقف سعودي، أن الرسائل التي أراد النظام السعودي بعثها "إلى من يهمه الأمر" من عملية اعتقال رجل الدين الشيخ نمر النمر ومقتل حوالي 3 شبان أمس، هي "ذات الرسائل التي وجهت للمعارضة في البحرين ولم تزحزح الحراك بشكل عمودي"، لكنه استبعد أن تأخذ الأحداث "انعطافة دراماتيكية".

 واعتبر في تصريح ل"مرآة البحرين"، رداً على سؤال بشأن تداعيات الحادثة، وانعكاساتها على المنطقة،أن "إيران قد حددت سقف المواجهة بما نراه في البحرين، لذا لن يحدث أي شيء في المنظور القريب، لأن المستعدين لخوض انتفاضة أقل بأضعاف عن المنخرطين في مشروع النظام والمتواطئين معه" على حد تعبيره.

 وقال إن "النظام يريد أن يفرض هيبته ويمنع تسرب أشواق الحرية مهما بدت صغيرة". واعتبر أن "الطريقة التي عُرض بها الحدث كانت استعراضية لتبيان قوة النظام وقدرته وعدم تسامحه، وهي رسالة لشد عصب الفصيل السني الآخذ بالتململ".

 وأضاف بأن ذلك "امتداد طبيعي لتفكير النظام باجتثاث أي بؤرة تهدده مهما كانت صغيرة، فكل يوم يعتقل العشرات من جميع الطوائف والاتجاهات، لمجرد إبداء الرأي".
 وتنبأ بأن "تستمر الإضطرابات بالتأكيد، لكن بشكل محدود"، موضحاً "لا أتصور أن انعطافة دراماتيكية، على المدى القريب".

 وقال "تحت السطح تسويات واتفاقات ورهانات لا يمكن أن تتبدل ما دام وهم (السلمية) هو الطقس المهيمن".

ورأى أن "السلمية صار هو اسم الدلع للانتهازية والخنوع والتواطؤ والتسلية والعبث بدماء وأعراض وأعصاب وممتلكات البسطاء من الناس"، مضيفاً "لا يوجد ما يشي بالتاريخي فيما يحدث حتى هذه اللحظة بعد أن تم تفريغ الحدث من معانيه" على حد تعبيره.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus