أول خرق لبرنامج التوازن المالي بالبحرين... شركة "بابكو" تنشر إعلانات مدفوعة لتهنئة نجل الملك بفوز رياضي تبين أنه "Fake News"

إعلان
إعلان "بابكو" المدفوع لتهنئة نجل الملك بفوز لم يقع

2018-10-15 - 11:45 م

مرآة البحرين: نشرت شركة نفط البحرين (بابكو)، المملوكة بالكامل للحكومة البحرينية، إعلانات مدفوعة من نصف صفحة في جميع الصحف البحرينية لتهنئة ابن الملك ناصر بن حمد آل خليفة بما قالت فوزه بالمركز الأول في مسابقة الرجل الحديدي العالمية 2018.

يأتي ذلك عقب نحو أسبوع من توقيع البحرين اتفاقاً مع 3 دول خليجية تحصل بموجبه على دعم مالي بقيمة 10 مليارات دولار في إطار برنامج  لتعزيز استقرار المالية العامة يهدف إلى ضبط الإنفاق وتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات الحكومية بحلول العام 2022.

ونشرت صحيفة "الأيام" و"الوطن" و"أخبار الخليج" اليومية إعلان التهنئة على مساحة 7 عمود ليحتل بذلك كامل النصف الأسفل من صفحاتها الأولى.

ويبلغ متوسط كلفة الإعلان الواحد بالمواصفات المذكورة حوالي 1500 دينار بحريني (حوالي 4 آلاف دولار أمريكي).

و"بابكو" مملوكة بالكامل لحكومة البحرين وهي تعمل في مجال صناعة النفط.

وتبيّن أن الخبر الذي بثته وسائل الإعلام البحرينية عن فوز نجل الملك بالمركز الأول في مسابقة الرجل الحديدي التي أقيمت في مدينة "كونا" الأمريكية (13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري) ليس سوى واحدة من القصص الزائفة "Fake News".

وبحسب موقع البطولة الرسمي، فإن البطل هو الألماني "باتريك لانج" الذي فاز باللقب للمرة الثانية على التوالي محققاً رقماً قياسياً جديداً ليصبح أول رياضي ينجح في كسر حاجز الثمان ساعات. وبتتبع أسماء الفائزين فإن نجل الملك لم يكن حتى على قائمة الفائزين العشرة الأوائل.  فقد حلّ في المركز 251 على مستوى السباق (ذكوراً وإناثً)، وفي المركز 57 في فئته العمرية (من 30- 34 عامًا)، وفي المركز 229 في فئة (الذكور).

وقطع الفائز بالمركز الأول، الألماني "باتريك لانج"، السباق في 7 ساعات و52 دقيقة و39 ثانية؛ بينما قطعه ناصر بن حمد في 9 ساعات و19 دقيقة و10 ثوان، أي بفارق ساعة ونصف تقريباً. وتضررت المالية العامة في مملكة البحرين بشدة بسبب الأزمة السياسية في البلاد وهبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية في عام 2014.

صور للإعلانات المدفوعة التي نشرتها "بابكو" في الصحف البحرينية