الإمارات تتهم أكاديميا بريطانيا بالتجسس

ماثيو هيدجز وزوجته دانيلا تيجادا - الإندبندنت
ماثيو هيدجز وزوجته دانيلا تيجادا - الإندبندنت

2018-10-16 - 1:17 م

مرآة البحرين (رويترز): ذكرت السلطات الإماراتية يوم الاثنين أنها وجهت تهمة التجسس إلى أكاديمي بريطاني، وذلك بعد خمسة أشهر من القبض عليه في نهاية رحلة دراسية.

وكانت دانيلا تيجادا زوجة ماثيو هيدجز، طالب الدكتوراه بجامعة درم الذي يبلغ من العمر 31 عاما، قالت الأسبوع الماضي إن السلطات ألقت القبض عليه في الخامس من مايو/أيار بمطار دبي بعد زيارة لأسبوعين ووضعته في حبس انفرادي منذ ذلك الحين.

وقالت الحكومة في بيان "أكد النائب العام لدولة الإمارات العربية المتحدة بأنه تمت إحالة المتهم ماثيو هيدجز - بريطاني الجنسية - إلى محكمة أبوظبي الاستئنافية لمحاكمته عن الاتهامات المنسوبة إليه بالسعي والتخابر لمصلحة دولة أجنبية مما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي".

وأضاف البيان أن المحققين جمعوا أدلة من الأجهزة الإلكترونية الخاصة بهيدجز فضلا عن معلومات مخابراتية من أجهزة الأمن الإماراتية.

وقال البيان إن "المتهم مثل أمام هيئة المحكمة في حضور ممثلين عن السفارة البريطانية.

"وأكد النائب العام أن الدولة وفرت للمتهم المذكور محاميا للدفاع عنه خلال محاكمته وعلى نفقة الدولة بعد أن عجز عن توكيل محام.

"وأوضح النائب العام أن المتهم حظي بكافة أوجه الرعاية الصحية والجسدية والنفسية المقررة للمتهمين الذين تجري محاكمتهم على أرض الدولة، مضيفاً أنه سُمحَ لعائلته وأفراد من سفارته بزيارته والاتصال به حسب ما هو متبع قانوناً".

ولم ترد وزارة الخارجية البريطانية حتى الآن على طلب للتعليق. وكانت السلطات البريطانية قالت إنها أثارت قضية هيدجز من قبل مع الإمارات.

وقالت زوجته تيجادا إن هيدجز مثل أمام محكمة في العاصمة الإماراتية أبوظبي الأسبوع الماضي وهي ثاني جلسة هذا الشهر لكن لم يتم توجيه أي اتهامات إليه. وأضافت أنه جرى إبلاغها باستئناف محاكمته في الرابع والعشرين من أكتوبر تشرين الأول الجاري.

وقالت "كان مات في الإمارات لإعداد بحث أكاديمي ضمن رسالته للحصول على درجة الدكتوراه. ومنذ اعتقاله في الخامس من مايو لم يسمح له سوى بزيارتين قنصليتين وهو ما يعد انتهاكا مباشرا لحقوقه".

وبحسب موقع جامعة درم، يدرس هيدجز للحصول على درجة الدكتوراه في كلية العلاقات الحكومية والدولية وتتضمن مجالات بحثه العلاقات المدنية العسكرية والاقتصاد السياسي وشؤون القبائل.

وشارك هيدجز العام الماضي في كتابة مقال في نشرة أكاديمية عن جماعة الإخوان المسلمين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والامارات من أعضائه.