الاتحاد العام: حريق سكن العمّال بالمنامة مرشح للتكرار

الاتحاد العام: الحل الجدري لحوادث مساكن العمال هو في إقامة المدن العمالية
الاتحاد العام: الحل الجدري لحوادث مساكن العمال هو في إقامة المدن العمالية

2018-10-16 - 8:21 م

مرآة البحرين: أسف الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين  لحادث انهيار سكن عمال بالمنامة والذي نتج عنه وفاة 4 عمال وإصابة 26 آخرين. وقال في بيان (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2018) إن "هذا الحادث الأليم بعد سلسلة من حوادث الحرائق في سكن العمال في عدة مناطق في البحرين"، لافتاً إلى أن "القاسم المشترك بين جميع حوادث الحرائق تلك هو افتقار المساكن (المباني) لأبسط اشتراطات الصحة والسلامة التي يشترطها القانون وارتفاع عدد الوفيات والإصابات".

وأشار إلى "اكتظاظ هذه المساكن بأعداد كبيرة تفوق عدة مرات طاقاتها الاستيعابية، حيث تصل في بعض الأحيان إلى 10 أشخاص في غرفة صغيرة تتكدس فيها الأسرّة بشكل رأسي".

وحذر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين من أن "هذا الحادث المؤلم مرشح للتكرار لأن هذه المساكن العمالية العشوائية والتي تغيب فيها أبسط متطلبات السلامة والصحة منتشرة في كل مكان".

ورأى بأن "الحل الجدري لهذه المشكلة وما تخلفه من مآسٍ إنسانية هو في إقامة المدن العمالية وإصدار قانون ونص تشريعي ينظم مساكن العمال في البحرين".

وتساءل "لا نعلم لماذا يتأخر إصدار مثل هذا القانون؟".

وطالب الاتحاد الجهات المعنية "إصدار قانون أو تشريع يلزم كل من يؤجر الآن سواء مباشرة أو بالباطن، أو ينوي تأجير سكن للعمال أخذ الموافقة من كل من وزارات العمل والصحة والداخلية، من أجل معاينة المبنى والتأكد من استيفائه لاشتراطات الصحة والسلامة وإصدار ترخيص بذلك، وإخضاع المبنى للتفتيش الدوري، وتشديد العقوبات والغرامات على كل المخالفين".