بدء محاكمة 12 متهما بالتدرب في معسكرات حزب الله العراقي

2018-10-18 - 9:26 ص

مرآة البحرين: بدأت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة نظر قضية متهم فيها 12 مواطنا (7 منهم غير مقبوض عليهم)، متهمون بالتدرب في معسكرات حزب الله العراقي.

وأرجأت المحكمة القضية حتى جلسة 30 أكتوبر للاطلاع والرد من قبل وكلاء المتهمين، وأمرت بندب محام للمتهم الثاني عشر وبإعلان المتهمين السبعة الهاربين مع استمرار حبس المقبوض عليهم.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في غضون عامي 2017 و2018

أولا: المتهمين من الأول وحتى السادس:

أداروا على خلاف أحكام القانون جماعة الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بوحدتها الوطنية وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم لتحقيق هذه الأغراض، وجندوا العناصر إلى هذه الجماعة وحددوا أنشطتها في أعمال استلام وتصنيع العبوات المتفجرة والتدريب على استعمال تلك المفرقعات والأسلحة ونقلها وتداولها لاستخدامها في الأعمال الإرهابية وتولوا المتابعة بتنسيق خططهم وأمدوهم بالأموال اللازمة لتحقيق هذه الأغراض بقصد إشاعة الفوضى ونشر الشائعات والإضرار بأجهزة الدولة بهدف إسقاطها.

ثانيا : المتهمين من السابع وحتى الـ11: انضموا وآخرين مجهولين إلى الجماعة موضوع البند أولا، والتي غرضها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم لتحقيق هذه الأغراض و انخرطوا في الجماعة موضوع التهمة السابقة وقاموا بتسلم المتفجرات وتخزينها وتصنيع عبوات متفجرة محلية وتداولها والتدرب عليها في الداخل والخارج لاستخدمها في الأنشطة الإرهابية بغرض إشاعة الفوضى وإضعاف مقومات الدولة وإسقاطها.

ثالثا: المتهمين السابع والثامن والتاسع والعاشرة والحادي عشر: حازوا وأحرزوا وآخرين عبوات متفجرة وأدوات تستخدم في صناعتها وتفجيرها، وذلك بدون ترخيص من الجهة المختصة وذلك لاستخدامها في نشاط يخل بالأمن العام وتنفيذا لغرض إرهابي.

رابعا: المتهمين السابع والثامن: تدربا على استعمال الأسلحة والمفرقعات بقصد استخدامها في عمليات إرهابية.

خامسا: المتهم السابع: درب المتهم الثامن على استخدام الأسلحة والمفرقعات بقصد استخدامها في عمليات إرهابية.

سادسا: المتهمين الخامس والسادس: اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهم السابع على ارتكاب الجريمة موضوع التهمة السابقة وذلك بأن تولوا أعمال تسفيره إلى العراق وتواصلوا مع أعضاء حزب الله العراقي لتدربيه على استعمال الأسلحة في معسكراته فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.