تقرير للخارجية البريطانية يجامل الحكومة البحرينية: ’بعض التحسُّن’ طرأ

2012-07-11 - 1:40 م


مرآة البحرين (خاص): في التحديث ربع السنوي لتقريرها حول حقوق الإنسان في الدول المثيرة للقلق، رأت وزارة الخارجية البريطانية "بعض التحسن" على سجل حقوق الإنسان في البحرين مؤخرا، معتبرا أن "الشرطة البحرينية "تعاملت عموماً مع الاستفزازات المتزايدة بمهنية وضبط نفس".

وذكرت الوزارة أن "بعض التحسن طرأ على سجل حقوق الإنسان في البحرين خلال الفترة من إبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران الماضيين"، مبدية قلقها من "عدم إحراز تقدم في مجالات معينة ومن الاتهامات المتواصلة حول انتهاكات حقوق الإنسان".

وأضاف التقرير: "شهد شهر إبريل/نيسان الماضي زيادة في التظاهرات والاشتباكات العنيفة التي وقعت قبل سباق الجائزة الكبرى "فورمولا واحد"، وقد أدى ذلك للأسف إلى وفاة صلاح حبيب عباس في 20 إبريل، حيث عثر على جثته فوق أحد الأسطح في أعقاب تظاهرات اليوم السابق"، لافتا إلى أن الحكومة البريطانية "حثّت السلطات البحرينية على أن يكون التحقيق في وفاة عباس شاملا وشفافاً".

وأردف: "مع أن المستويات العامة للعنف واتمظاهرات شهدت تراجعاً مع نهاية هذه الفترة، فلقد لاحظنا زيادة تبعث على القلق في اتباع أقلية من المتظاهرين لأساليب أكثر عنفاً وعدوانية"، مستشهدا بـ"زيادة في استعمال قنابل "المولوتوف" والأسهم الشديدة الفعالية والمتفجرات المحلية الصنع"، معتبرا في الوقت نفسه أن "الشرطة (البحرينية) تعاملت عموماً مع الاستفزازات المتزايدة بمهنية وضبط نفس، برغم سوء استعمال الغاز المسيل للدموع في عدد بسيط من الحالات".

وفيما ذكر أن "موقف الحكومة البريطانية وهو أن التظاهرات الشرعية والسلمية جزءٌ لا يتجزأ من أي مجتمع ديموقراطي"، اعتبر أن "العنف السياسي في الشوارع ليس كذلك".

وتطرق التقرير إلى استمرار إعادة المحاكمات في البحرين فنوّه بـ"صدور أحكام في المحاكمات المعادة لأطباء وممرضين وإبطال عدد من الأحكام ضدهم"، مردفا "ما زلنا نحث حكومة البحرين على ضمان الدقة والشفافية في جميع الحالات والتأكد من حماية الحريات المدنية"، معتبراً أن "من المهم أن تواصل السلطات التحقيق في قضايا كهذه لضمان المحاسبة على انتهاكات سابقة لحقوق الإنسان واستعمالها رادعا للمستقبل".

وتابع التقرير: "ما زلنا قلقين من العبارات الطائفية التي تستخدم في وسائل الإعلام المؤيدة للحكومة والمعارضة على حدٍّ سواء في البحرين"، داعياً السلطات إلى "الالتزام بمستويات الصحافة الأخلاقية والمهنية حتى تتجنب التعصب والتحريض على البغضاء والعنف.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus