’الأعلى القضاء’ يصر على قانونية سرية الإستماع للشهود...ورئيس ’النيابة’ يرجع تهم 4 من ’الكادر الطبي’ إلى ’التجمهر’

2012-07-12 - 9:26 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة الخميس على بيان الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء رداً على ما نشر في بعض الصحف المحلية الأربعاء من أن انسحاب أربعة نشطاء من "مجموعة الـ 21" من جلسة المحكمة جاء لرفضهم سرية الاستماع للشهود، فاعتبرت الأمانة العامة أن "قرار المحكمة باستماع شهود المتهمين في غرفة المشورة ليست فيه ثمة مخالفة قانونية طالما هي قدرت ذلك".

ووضعت الأمانة العامة قرار المحمكة في خانة "الاعتبارات الملائمة التي تدخل في حدود سلطتها التقديرية وأكثر من ذلك فلها نظر الدعوى في جلسات سرية، وهذا ما جرت عليه أحكام القضاء المقارن".

واهتمت الصحيفة بمطالبة "منظمة العفو الدولية" بإلغاء قرار محكمة الأحداث الصادر بحق الطفل علي حسين (11 عاماً) الصادر بتاريخ 5 يوليو/ تموز الحالي، والذي يقضي بمراقبته لمدة عامٍ من قبل الإختصاصيين الاجتماعيين، على أن يتم تقديم تقرير إلى القضاء بشأنه كل ستة أشهر.

وأشارت المنظمة، في بيان، إلى أن المحكمة أدانت الطفل علي بتهمة "المشاركة مع الآخرين في تجمع غير قانوني لأكثر من خمسة أشخاص، من أجل الإخلال بالأمن العام باستخدام العنف"، وذلك بموجب قانون الأحداث والمادتين 178 و 179 من قانون العقوبات البحريني"، لافتة إلى أن محامي الطفل أكد أن سجل الأخير "بات يضم جريمة مداناً فيها ما يعني أنه في حال ارتكابه جرماً مماثلاً في المستقبل، فإنه قد يواجه عقوبة أقسى".

وأوردت "الوسط" رد رئيس النيابة العامة نايف يوسف رداً على ما نشرته الصحيفة الأربعاء بعنوان "الصفار: 4 من "الكادر الطبي" معتقلون لعلاجهم المصابين"، فقال إن "التهم الموجهة إليهم لا تتضمن ما يوجب إدانة شخص بسبب تأديته لواجبه الإنساني أو بسبب آرائه السياسية، كما زعمت رولا الصفار في تصريحها".

وذكر يوسف أن التصريحات التي أدلت بها رولا الصفار بشأن القبض على كل من يونس عاشوري، حسن معتوق، حسن العرادي وأحمد المشتت، لعلاجهم المصابين في فترة الأحداث التي شهدتها البحرين خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، عارية تماماً عن الصحة وافتراءً على الحقيقة"، معللاً بأن "الأول اتهم في قضية استيلاء على مال عام وقضي بإدانته بالسجن لمدة ثلاث سنوات، والثاني اتهم في قضية تجمهر وشغب وقضي بحبسه ثلاث سنوات، والثالث اتهم في قضية تجمهر وشغب وقضي بإدانته بحبسه ستة أشهر".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة الخميس:

"الوسط": "الخارجية البريطانية": أثرنا قضايا حقوق الإنسان مع المسئولين البحرينيين وشددنا على أهمية تنفيذ الإصلاحات

"الوسط": "القضاء": لا مخالفة قانونية لاستماع شهود "مجموعة الـ 21" بـ "غرفة المشورة"

"الوسط": "النيابة": تهم "الكوادر الطبية الأربعة" لا تتضمن إدانتهم لتأديتهم واجبهم الإنساني

"الوسط": "مفصولو ألبا" يتهمون "النقابة" بعرقلة عودتهم للعمل

"الوسط": "ألكوا" تعرض على "ألبا" تسوية مالية بقيمة 45 مليون دولار للتنازل عن دعوى الفساد

"الوسط": إرجاء قضية مدير "مستشفى المحرق" المتهم بنقل أسطوانات أوكسجين إلى "دوار اللؤلؤة"

"الوسط": اعتبرت أن سجنه "غير مقبول دولياً" وفقاً لـ "لجنة حماية الطفل".. "العفو الدولية" تدعو السلطات البحرينية لإلغاء قرار مراقبة "الطفل علي"

"الوسط": رئيس الأمن العام: منع التجمع الذي دعت إليه "الوفاق" في جبلة حبشي اليوم

"الوسط": "الوفاق": 18 منطقة تتعرض للمداهمات وسقوط 8 جرحى واعتقالات

"أخبار الخليج": رئيس الأمن العام: منع تجمع دعت إليه الوفاق اليوم في جبلة حبشي

"الأيام": الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء ترد على ما نشر من "انسحاب "4 نشطاء".. من حق المحكمة أن تأمر بجعل الجلسة سرية محافظة على النظام العام

"الأيام": إرجاء قضية مدير مستشفى المحرق والمتهم بنقل اسطوانات أكسجين للدوار

"البلاد": "الداخلية": تجمع "الوفاق" اليوم غير قانوني

"البلاد": النيابة العامة ترد: ما صرحت به الصفار بشأن 4 معتقلين عارٍ من الصحة

"البلاد": استبعاد أقوال المتهمين التي تضمنت الفاظاً جارحة وخارجة عن الآداب.. "المحكمة" أمرت بسرية جلسة "مجموعة ال 21" مراعاة للنظام العام

"الوطن": الحسن: تجمع "الوفاق" مساءً في جبلة حبشي غير قانوني


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus