«طيران الخليج» تعتزم تسريح أعداد من الموظفين واتحاد العمال ينتقد الخطوة ويطالب بتدخّل وزارة العمل

كريم رضي الأمين المساعد للعلاقات الدولية في الاتحاد العام للنقابات
كريم رضي الأمين المساعد للعلاقات الدولية في الاتحاد العام للنقابات

2018-10-31 - 8:06 م

مرآة البحرين: صرح القائم بأعمال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، الأمين العام المساعد للعلاقات العربية والدولية، كريم رضي بأن الاتحاد أرسل خطابين إلى وزارة العمل يحثها على سرعة التدخل فيما تزمع شركة طيران الخليج الإقدام عليه من عملية تسريح للعمالة الوطنية بحجة تقليص العمالة، مطالباً الوزارة بالتحقق من حقيقة المزاعم بوجود حاجة حقيقية لتقليص العمالة في ظل ما تقوله الشركة من جهة أخرى عن نيتها التوسع وفتح محطات جديدة والحاجة إلى زيادة التوظيف.

وتساءل القائم بأعمال الأمين العام كيف يمكن الجمع بين فتح محطات جديدة وتوظيف مجموعة من العمال مع تقليص العمالة وتسريح الكوادر ذات الخبرة والكفاءة.
وأبدى رضي استغرابه صمت وزارة العمل تجاه هذه التطورات رغم وجود مراسلات سابقة وهي الوزارة التي يقع عليها عبء التدخل، والاطمئنان على عدم المساس بحقوق العمال.
وقال رضي أن الاتحاد ينظر إلى كل تسريح دون توافق مع ممثلي العمال على طريقة إدارته، بوصفه فعلاً تعسفياً، ولا يمكن للشركة اعتباره فصلاً مشروعاً.
وجدد القائم بأعمال الأمين العام دعوة الاتحاد العام لوزارة العمل إلى سرعة التدخل وعدم الوقوف موقف المتفرج، متسائلاً: «أين يمكن أن يذهب عمال شركة طيران في حالة فصلهم، حيث هي صناعة نادرة، وغير منتشرة بشكل يسمح باستيعابهم في مؤسسات أخرى».
وأضاف رضي بأن الوزير زايد الزياني رئيس مجلس إدارة شركة طيران الخليج كان قد تعهد للاتحاد العام بأن أية إجراءات لتقليص الموارد البشرية سيتم التوافق والتنسيق بشأنها مع النقابات الممثلة للعمال في الشركة.