الخارجية البحرينية تقول إن زيارة عبدالرحمن الشيخ المتهم بالانتماء لتنظيم "داعش" الإرهابي تمت "لدواعٍ إنسانية وبطلب أمريكي"

وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة
وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة

2018-10-31 - 8:48 م

 

مرآة البحرين: قالت وزارة الخارجية البحرينية بأن زيارة عبدالرحمن أحمد الشيخ، السعودي المتهم بالانتماء لتنظيم "داعش" الإرهابي، لمملكة البحرين قد تمت بطلب أمريكي. وأوضحت في بيان يوم الأربعاء (31 تشرين الأول أكتوبر 2018) بأنه "بالإشارة إلى ما تردد مؤخرًا في بعض وسائل الإعلام حول زيارة عبدالرحمن أحمد الشيخ لمملكة البحرين، تؤكد وزارة الخارجية بأن مملكة البحرين قد تلقت طلبًا من الولايات المتحدة الأمريكية، تلتمس فيه الموافقة على زيارة المذكور والذي يحمل الجنسيتين السعودية والأمريكية".

وذكرت وزارة الخارجية أنه "نظرًا لأن المذكور غير مطلوب أو محكوم عليه في قضايا أمنية، وغير مدان من قبل القضاء الأمريكي في أي تهم تتعلق بالإرهاب، ولأسباب ودواع إنسانية كونه متزوجًا من بحرينية، وتقيم أسرته في مملكة البحرين، فقد تمت الموافقة على زيارته لمملكة البحرين".

وكان قد قبض على عبدالرحمن الشيخ في سبتمبر/ أيلول 2017 من قبل ميليشيا كردية في سوريا والتي قامت بتسليمه إلى الجيش الأمريكي. وقد أخبر المحققين أنه ذهب إلى سوريا بقصد أن يكون صحافياً مستقلاً، لكن بدلاً من ذلك قبض عليه "داعش" ليبدأ العمل فقط مع الجماعة بعد سبعة أشهر من خروجه من السجن.

وكانت إدارة ترامب  قد أمرت بالإفراج عنه مؤخراً بعد أن ظل محتجزاِ بدون محاكمة لأكثر من 13 شهرًا كعضو يشتبه في أنه تابع لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وبقيت هوية الرجل سرية حيث أطلق عليه "جون دو" في ملفات المحكمة والمناقشات العامة.