بالصورة: وزارة الخارجية و صحيفة"الأيام" تحذفان خبراً حول زيارة متهم بالانتماء لتنظيم "داعش" الإرهابي للبحرين

2018-11-01 - 1:09 ص

مرآة البحرين: حذفت وزارة الخارجية البحرينية وصحيفة "الأيام" المملوكة لمستشار الملك البحريني، خبراً عن سماح البحرين بزيارة سعودي متهم بالانتماء إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، إثر تدخل أمريكيّ. ونشرت وزارة الخارجيّة بياناً بذلك  يوم الأربعاء (31 تشرين الأول أكتوبر 2018) على موقعها في "إنستغرام" قبل أن تسارع إلى حذفه. وكذلك قامت صحيفة "الأيام" بحذف خبر حول ذلك بعد ساعات من نشره على موقعها في شبكة الإنترنت.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الذي تحتفظ "مرآة البحرين" بصورة من نسخته المنشورة في صحيفة "الأيام": "بالإشارة إلى ما تردد مؤخرًا في بعض وسائل الإعلام حول زيارة عبدالرحمن أحمد الشيخ لمملكة البحرين، تؤكد وزارة الخارجية بأن مملكة البحرين قد تلقت طلبًا من الولايات المتحدة الأمريكية، تلتمس فيه الموافقة على زيارة المذكور والذي يحمل الجنسيتين السعودية والأمريكية".

وذكرت وزارة الخارجية بأنه "نظرًا لأن المذكور غير مطلوب أو محكوم عليه في قضايا أمنية، وغير مدان من قبل القضاء الأمريكي في أي تهم تتعلق بالإرهاب، ولأسباب ودواع إنسانية كونه متزوجًا من بحرينية، وتقيم أسرته في مملكة البحرين، فقد تمت الموافقة على زيارته لمملكة البحرين".

ولم يتسنى لـ"مرآة البحرين" معرفة سبب قيام وزارة الخارجية بحذف البيان.

وكان قد قبض على عبدالرحمن الشيخ في سبتمبر/ أيلول 2017 من قبل ميليشيا كردية في سوريا والتي قامت بتسليمه إلى الجيش الأمريكي. وقد أخبر المحققين أنه ذهب إلى سوريا بقصد أن يكون صحافياً مستقلاً، لكن بدلاً من ذلك قبض عليه تنظيم "داعش" الإرهابي ليبدأ العمل مع الجماعة بعد سبعة أشهر من خروجه من السجن.

وكانت إدارة ترامب  قد أمرت بالإفراج عنه مؤخراً بعد أن ظل محتجزاِ بدون محاكمة لأكثر من 13 شهرًا كعضو يشتبه في أنه تابع لتنظيم "داعش" الإرهابي. وبقيت هوية الرجل سرية حيث أطلق عليه "جون دو" في ملفات المحكمة والمناقشات العامة.

صورة لبيان وزارة الخارجية البحرينية حول الزيارة على موقع صحيفة

صورة لرابط الخبر بعد حذفه من قبل الصحيفة