الموسوي: 200 معتقلاً و66 مداهمة للمنازل في الشهر

2012-07-13 - 11:57 ص


مرآة البحرين (خاص): أكد رئيس دائرة الحريات وحقوق الانسان في جمعية "الوفاق" سيد هادي الموسوي أن عدد المعتقلين في الشهر بلغ 200 وعدد المنازل التي تمت مداهمتها 66، مشيرا إلى أن الجمعية وثقت 42 لجرحى يخشون الذهاب إلى المستشفيات خوفا من الإعتقال.
 
وطالب الموسوي، خلال مؤتمر صحافي في مقر الجمعية في الزنج الخميس، بالافراج الفوري عن رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" نبيل رجب "لأنه لم يمارس سوى دوره في فضح وكشف الانتهاكات"، مؤكدا أن اعتقاله وإغلاق جمعية "أمل" بعد أن سجن كوادرها وإدارييها يتعارض مع حقهم في الاستئناف حصوصاً مع دخول فترة الإجازة القضائية".
 
وقال الموسوي: "أحصينا أكثر من 200 معتقلاً في الشهر وجل هذه الاعتقالات جاءت بالطريقة نفسها التي تحدث عنها تقرير بسيوني"، لافتا إلى أن "هناك سرقات من الأشخاص والجهات التي من المفترض ان تكون هي من تحمي الممتلكات"، مردفا "بلغ عدد البيوت التي تم مداهمتها وخصوصا في منتصف الليل والفجر 66 منزلاً، وفي جلها لم يقدّم لهم أي إذن قضائي".
 
واعتبر أن "النقطة المهمة التي تعتبر برهاناً صادقاً على حرمان المواطنين من التعبير عن رأيهم وممارسهم حقهم في التظاهر، وهي انحراف من متخذ القرار عن دوره المرسوم له في ضمان حق المواطن في أن يتظاهر أو يتجمع بسلمية"، موضحا "ما يحصل اليوم هو أننا تقدمنا كجمعيات سياسية بعدد من الاخطارات ولكن أصبح إعاقة وتهديد المشاركين بتعريضهم للاجراءات القانونية بما يخالف المواد القانونية والدستورية في هذا الإطار".
 
وأكد الموسوي أن المعارضة ستقوم "بالتواصل مع المقرر الخاص لحرية التجمع حيث ستكون هناك جلسة خاصة في مجلس الامم المتحدة في جنيف خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل".

ولفت إلى أن "من ضمن التوصيات التي تقدمت بها مجموعة الدول في جنيف بالتصديق على "نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية"، ومما في هذه الاتفاقية مختلف البنود التي تعرض لها المواطنين في البحرين"، فـ"هناك القتل العمد ، وحالات الاغتصاب، والاضطهاد للجماعات والطوائف، وهو حاصل في البحرين في مختلف المجالات التعليمية والوظيفية والحقوق السياسية".
 
وذكر أن "الجرحى يخشون الذهاب إلى المستشفيات خوفاً من الإعتقال"، مردفا "وثقنا حوالي 42 حالة وهي عبارة عن عينة بسيطة من مجمل ما يتعرض له المواطنين، ووردنا قبل أيام أن المعتقلين في سجن "جو" يتعرضون لتضييق شديد حيث يتم حرمانهم من التكييف في فترة الصيف الحار"، مشيرا إلى أنه التقى "قبل أيام مع أحد الضحايا الذين تم تعذيبهم وضربهم وتعريتهم في بيوت الشباب من قبل قوات النظام ثم أطلق سراحه".
 
وشدد الموسوي على أن "فعاليات القوى المعارضة الجماهيرية كانت مثال للسلمية والتحضر، وهو ما أزعج السلطة هو الحضور الجماهيري الكبير لأبناء الشعب وهم يرفعون مطالبهم العادلة بالحرية والديمقراطية"، قائلاً: "بلغت عدد الفعاليات التي دعت إليها قوى المعارضة من مسيرات وتجمعات منعتها السلطة حوالي 35 فعالية، وهو رقم كبير خلال هذه الفترة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus