إيران إير تتطلع لشراء طائرات لا تحتاج تصاريح بيع من أمريكا

الطيران الإيراني إيران إير
الطيران الإيراني إيران إير

2018-11-04 - 2:11 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت فرزانة شرف بافي الرئيسة التنفيذية للخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) إن الشركة تتطلع لشراء طائرات من أي شركة لا تحتاج إلى تصاريح بيع من الولايات المتحدة وإنها قد تفكر في الطائرة سوخوي سوبرجيت 100 الروسية، في الوقت الذي تحاول فيه تجديد أسطولها المتهالك على الرغم من مواجهة عقوبات أمريكية.

وألغى مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية تراخيص لشركتي بوينج وإيرباص لبيع طائرات ركاب لإيران بعدما سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الولايات المتحدة في مايو/أيار من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 وأعاد فرض عقوبات على طهران.

ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة الطرق الإيرانية عن شرف بافي قولها "نرحب بأي (شركة) قادرة على تزويد إيران إير بالطائرات التي تحتاجها. سعينا حتى لطائرات مثل سوخوي 100 أو طائرات من صنع دول غير أوروبية".

ومعظم الطائرات التجارية الحديثة بها مكون أمريكي بنسبة تزيد عن عشرة بالمئة، وهي العتبة اللازمة لوجوب الحصول على موافقة من وزارة الخزانة الأمريكية. لكن تقارير نقلت عن سوخوي قولها إنها تعمل على تقليص عدد المكونات الأمريكية على أمل الفوز بطلبية إيرانية تصل إلى مئة طائرة.

وأردفت شرف بافي قائلة "سندرس شراء طائرات من تلك الشركات إذا كان بوسعها بيع الطائرات لإيران دون تصريح من مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية ولديها رغبة في التفاوض". لكنها لم تخض في تفاصيل.

وطلبت إيران إير 200 طائرة ركاب، 100 من إيرباص و80 من بوينج و20 من ايه.تي.آر الفرنسية الإيطالية. وجميع الاتفاقات تحتاج الحصول على تراخيص من الولايات المتحدة بسبب الاستخدام الكثيف للمكونات الأمريكية في الطائرات التجارية.