قطر تتفق على شراء فندق جروفنر هاوس في لندن

فندق جروفنر هاوس
فندق جروفنر هاوس

2018-11-07 - 3:19 م

مرآة البحرين (رويترز): اتفقت قطر على شراء فندق جروفنر هاوس، أحد أشهر الفنادق في لندن، في الوقت الذي تساعد فيه إيرادات الطاقة البلد الخليجي الغني على المضي قدما في فورة من عمليات الشراء رغم المقاطعة التي تفرضها دول مجاورة على الدوحة.

وقال مصدر مطلع على الصفقة إن عملية الاستحواذ على جروفنر هاوس، الكائن في بارك بمنطقة مايفير الراقية في لندن، جرى الاتفاق عليها يوم الثلاثاء مع البائع شركة أشكنازي أكويزيشن الأمريكية الخاصة للاستثمارات العقارية. ولم يتم الكشف عن سعر الشراء.

ولم ترد أشكنازي على طلب للتعليق وكذلك جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي القطري الذي يشتري الفندق من خلال وحدته كتارا للضيافة.

وكانت قطر اشترت بالفعل فندق بلازا، أحد أبرز الأيقونات المعمارية في نيويورك، مقابل نحو 600 مليون دولار.

وقال المصدر "هناك أيضا عملية استحواذ فندقية أخرى جاري العمل عليها في أوروبا ستأتي قريبا".

عكفت قطر على شراء كبرى الفنادق والعقارات الفاخرة في الغرب خلال السنوات العشر الأخيرة، في إطار مساعي صندوقها السيادي الذي تزيد قيمته على 300 مليار دولار لتنويع الثروة التي يجمعها من صادرات الغاز والنفط.

وتملك قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، بالفعل فندقي سافوي وكونوت في لندن ومتجر هارودز الفاخر.

واستثمر جهاز قطر للاستثمار أيضا في شركة فولكسفاجن الألمانية لصناعة السيارات وشركة التعدين العملاقة جلينكور المدرجة في لندن. ويبلغ إجمالي استثمارات الصندوق السيادي القطري في المملكة المتحدة ما يربو على 30 مليار جنيه استرليني، ويريد زيادتها بواقع خمسة مليارات استرليني في السنوات القليلة المقبلة.

وكان من المتوقع أن تتباطأ وتيرة استثمارات قطر في الخارج بعدما فرضت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين عقوبات اقتصادية على قطر العام الماضي متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة التي تقول إن المقاطعة الاقتصادية محاولة لتقويض سيادتها.

واضطرت قطر لضخ عشرات المليارات من الدولارات في الاقتصاد العام الماضي، لكنها قالت هذا العام إن تأثير المقاطعة انحسر بينما تلقى اقتصادها دعما من أسعار النفط والغاز القوية.

جرى بناء فندق جروفنر هاوس في عشرينات القرن الماضي في موقع جروفنر هاوس، مقر الإقامة السابق لدوقات ويستمنستر أبناء عائلة جروفنر في لندن.