الاستئناف تحجز قضية المتهمين بالهروب من سجن جو وقتل الضابط الحمادي للحكم في 28 يناير

2018-11-14 - 2:00 م

مرآة البحرين: حجزت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى النظر في استئنافات 36 متهما بقتل الضابط هشام الحمادي بمزرعته في البلاد القديم والهروب من "سجن جو" ما أدى لموت الشرطي عبدالسلام سيف اليافعي؛ وذلك للنطق بالحكم في جلسة 28 يناير من العام المقبل.

وكانت محكمة أول درجة قضت بمعاقبة متهمَين بقتل الملازم أول هشام الحمادي في البلاد القديم، والشرطي عبدالسلام اليافعي أثناء الهجوم على مبنى "سجن جو"، وبإجماع الآراء، بإيقاع عقوبة الإعدام على كل منهما وأمرت بإسقاط الجنسية البحرينية عنهما.

وحكمت على 19 متهما بالسجن المؤبد، وبسجن 17 آخرين لمدة 15 عاما بينهم شاب خليجي الجنسية، كما عاقبت 9 مدانين بالسجن لمدة 10 سنين، وبسجن اثنين لمدة 5 سنوات، وأسقطت الجنسية البحرينية عنهم جميعا، ما عدا الخليجي.

كما قضت بسجن 9 متهمين آخرين لمدة 5 سنوات، بينهم 4 سيدات، فيما برأت متهمَين مما أسند إليهما بجميع التهم، وببراءة 9 متهمين مما نسب إليهم من تهم الانضمام للجماعة الإرهابية فقط، وأمرت بمصادرة الأسلحة والذخائر والمواد المفرقعة والمتفجرة المضبوطة.

وتتهم السلطات المتهمين بالتالي:

- ضبط أسلحة نارية رشاشة وعبوات متفجرة داخل طراد على شاطئ البحر بمنطقة النبيه صالح وضبط مستودع لتخزين العبوات المتفجرة والأسلحة والذخائر بمنطقة سترة بتاريخ 1/12/2016.

- الهجوم على مركز الإصلاح والتأهيل بسجن جو وتمكين عدد من المحكوم عليهم في جرائم إرهابية من الفرار والذي أسفر عن مقتل أحد رجال الشرطة وإصابة آخرين وسرقة أسلحة نارية بتاريخ 1/1/2017.

- استهداف إحدى دوريات الشرطة بأعيرة نارية وأسفرت عن إصابة أحد أفراد الشرطة في منطقة بني جمرة بتاريخ 14/1/2017.

- قتل أحد ضباط الشرطة بمنطقة البلاد القديم بتاريخ 28/1/2017 أمام مزرعته الخاصة.

- محاولة الهروب إلى خارج البلاد ومقاومة رجال الشرطة بإطلاق النار عليهم داخل المياه الإقليمية للمملكة والذي أسفر عن مقتل ثلاثة من أعضاء التنظيم (الشهيد رضا الغسرة ورفاقه) بتاريخ 9/2/2017.