صحافة محلية: ’الخارجية’ ترفض وصف كراجسكي بـ’الاستخباراتي والتأزيمي’.. والسفير الروسي: الملك مهتم بإنهاء الأزمة

2012-07-17 - 8:36 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة الثلثاء على بيان وزارة الخارجية الصادر الاثنين، التي رفضت "وصف رئيس كتلة المستقلين النائب عبدالله بن حويل لعمل السفير الأميركي في مملكة البحرين (توماس كراجسكي) بالاستخباراتي والتأزيمي".

واعتبرت الوزارة أن هذا الوصف "لا يخدم مطلقاً العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأميركية ومملكة البحرين في حال عدم إقران هذه الأوصاف بالأدلة والبراهين المثبتة"، موضحة "مجرد سوق الاتهامات على خلفية لقاءات السفير مع جمعيات سياسية مرخصة، فهذا لا يعتبر انتقاصاً في حقه كونها جمعيات تكتسب في وجودها صفة الشرعية القانونية".

وجددت الوزارة التأكيد على "احترامها استقلالية السلطة التشريعية وحرية أعضائها في التعبير عن آرائهم"، مشيرة إلى أن سياسة الوزارة "انتهاج الشفافية والإبقاء على سياسة الباب المفتوح مع النواب وإطلاعهم على المجريات السياسية".

وانفردت "الوسط" بنشر تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية باتريك فنترل، في مؤتمر صحافي عقده يوم الخميس الماضي، مؤكداً أن الإدارة الأميركية "تشعر بالقلق" إزاء قضية اعتقال رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" نبيل رجب.

وردا على سؤال عما إذا كانت الإدارة الأميركية تسعى للإفراج عن رجب، قال فنترل: "إننا نشعر بالقلق إزاء قرار سجنه لمدة ثلاثة أشهر، وما نقوله هو أننا نود من حكومة البحرين الالتزام بتعهداتها لاحترام الحق في المحاكمة العادلة والإجراءات القضائية الشفافة".

وأضاف "الصورة الأكبر لما نريده فيما يتعلق بمعاملة جميع المعتقلين، هي أن تكون هناك عملية قضائية عادلة وشفافة"، مشيرا إلى أن "هناك حالات لدينا مخاوف بشأن تداعياتها السياسية، ولقد عبرنا عن القلق بشأن قضيته (رجب) على وجه الخصوص، ونحن سوف نستمر في إثارة القضية بالشكل المناسب مع حكومة البحرين".

من جهتها، اهتمت صحيفة "الوطن" بحديث السفير الروسي فيكتور سميرنوف الذي أبدى "دعم موسكو الكامل لإصلاحات الملك وإدانتها للعنف غير المبرر في الشوارع".

وقال سميرنوف، خلال لقائه وفداً شعبياً ضم نواباً وفعاليات اقتصادية وأكاديمية، "أنا متأكد أن الملك لديه اهتمام لإنهاء الأزمة ولكنها مازالت لم تحل والإصلاحات تحتاج إلى دعم كامل من الجميع"، مردفا "أنا أسكن على شارع البديع وأعرف جيداً ما يجري في المقشع وكرانة، وأشاهد الإطارات المشتعلة في الشارع كل يوم، وهذه الأعمال العنيفة هي فوق قدرة وطاقة بلد صغير مثل البحرين".

وتابع "إذا أردتم أن تعرفوا الموقف الروسي إزاء البحرين، فهو إننا دعمنا موقف البحرين خلال الأزمة ولا نريدكم أن تأتوا إلينا لتشكرونا، نحن ليس لدينا موقفان أحدهما معلن والآخر نعمل به، لأننا نريد تحقيق الإصلاح فعلاً وجدياً".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة الثلثاء:

"الوسط": وزارة الخارجية ترفض وصف السفير الأميركي بـ "الاستخباراتي والتأزيمي"

"الوسط": "مكافحة الفساد": دخول 11 مليون دولار إلى البحرين تم بعد استيفاء الإجراءات القانونية

"الوسط": الخارجية الأميركية: سنستمر بإثارة قضية نبيل رجب بالشكل المناسب مع حكومة البحرين

"الوسط": مفصولو وموقوفو "ألبا": الشركة تصر على عدم تنفيذ أوامر إرجاعنا لوظائفنا

"الوسط": الساعاتي ينقل عنه خلال زيارة "وفد شعبي" له.. السفير الروسي: الملك مهتم بإنهاء الأزمة... والإصلاحات تحتاج دعم الجميع

"الوسط": تجديد حبس 6 متهمين لمدة 45 يوماً على ذمة قضيتين أمنيتين

"الوسط": المحكمة تستمع لشهود النفي في قضية كوادر أمل

"أخبار الخليج": المحكمة تتغاضى عن التجاوزات التي تشكل جريمة.. نبيل رجب يواصل تجاوزاته داخل قاعات المحاكم

"الأيام": تجديد حبس 4 متهمين لمدة 45 يوماً في قضية أعمال شغب في السنابس

"الأيام": المحكمة تنظر في 3 قضايا لنبيل رجب بتاريخ 26 سبتمبر

"الأيام": إرجاء قضية كوادر جمعية "أمل" لاستدعاء شهود الإثبات

"الأيام": وصف عمل السفير الأمريكي بـ "الاستخباراتي" لا يخدم العلاقات الثنائية.. الخارجية: إجراءات بحق أي مبعوث دبلوماسي يتنافى تصرفه مع واجباته

"البلاد": إرجاء قضية التجمهر إلى 26 سبتمبر.. رجب يهاجم القضاء والمحكمة تتنازل عن محاسبته

"البلاد": إرجاء قضية قتل المريسي إلى 23 يوليو

"البلاد": "المرفأ المالي" إلى 29 يوليو

"الوطن": أكد أن الإطارات المشتعلة لا تحتمل.. سفير روسيا: ندعم إصلاحات الملك وندين العنف وموقفنا واحد تجاه البحرين

"الوطن": "الخارجية": لا دليل على وصف بن حويل عمل السفير الأمريكي "بالاستخباراتي والتأزيمي"



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus