الصحف العربية: تظاهرات تطالب باطلاق سراح القادة الرموز وتندد بالممارسات القمعية ولجنة تحقيق بحريق سوق المقاصيص الشعبي

2012-07-17 - 3:35 م


مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية عدداً من الاخبار المتعلقة الشان البحريني منها استمرار التظاهرات المطالبة بالافراج عن القادة الرموز وكذلك الحريق الكبير الذي التهم 450 محلاً تجارياً في سوق المقاصيص الشعبية، اضافة الى اخبار ذات طابع اقتصادي .

وقالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن مناطق في البحرين شهدت تظاهرات ومسيرات، طالبت بإسقاط النظام وتحقيق مطالب الثورة. وخرجت في منطقة الدير قرب العاصمة المنامة تظاهرة طالبت بالإفراج عن المعتقلين والرموز، ووقف الاعتداءات على المواطنين، ومحاكمة المسؤولين عن الانتهاكات بحق الشعب البحريني. وندد المتظاهرون بممارسات النظام وبالاحتلال السعودي، مرددين شعارات تدعو الى خروجه من البحرين.

الى ذلك طالب المتظاهرون بإطلاق سراح المعتقلات في سجون السلطات البحرينية. وهاجمت قوات النظام البحريني الأحياء السكنية في جزيرة سترة وقامت بإلقاء قنابل الغاز السام داخل المنازل بصورة متعمدة.

وتحدثت كل من "السياسة" و"القبس" الكويتيتين أضافة إلى "الخليج" الاماراتية وصحف اخرى عن حريق المقاصيص وقالت :"التهم حريق ضخم اندلع في سوق المقاصيص الشعبية بمدينة عيسى البحرينية 450 محلاً تجارياً، وتمكنت نحو 30 آلية للدفاع المدني من محاصرة الحريق وعملت على إخماده، كما شكل رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لجنة تحقيق للنظر في أسباب الحريق.

وقال شهود عيان، مساء أول من أمس، إن الحريق اندلع بداية في محل للعطور، ما يشير إلى أن سببه تفاعل مواد كيميائية في المحل، إلا أن تجاراً أثاروا شكوكاً حول تعمد افتعال الحريق، حيث قال صلاح الزياني،وهو صاحب محل تجاري، إن الحادث قد يكون بفعل فاعل.

وتواجد في موقع الحريق وزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن أحمد الكعبي ورئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن لمتابعة الحدث.

من جانبه، قال مدير الإدارة العامة للدفاع المدني العقيد محمد شويطر في تصريح لتلفزيون البحرين، إن آليات الدفاع المدني وصلت موقع الحريق بعد 4 دقائق من تلقي البلاغ، مشيراً إلى أن سبب ضخامته يعود لتخزين الكثير من المواد بشكل عشوائي، وأن غالبيتها مواد قابلة للاشتعال.

كما أشارت الإدارة العامة للدفاع المدني إلى أنه بعد تلقي غرفة العمليات الرئيسية بلاغاً يفيد اندلاع الحريق، توجهت على الفور فرق الدفاع المدني إلى الموقع ووصلت في وقت قياسي وباشرت عمليات الإطفاء، وقد تمكن رجال الدفاع المدني من محاصرة الحريق والسيطرة عليه ومنع انتشاره لباقي المحلات المجاورة.

ولفتت إلى أن الحريق أسفر عن تعرض اثنين من رجال الدفاع المدني لاختناق جراء استنشاق الدخان، حيث تم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج، وقد شارك في عملية مكافحة الحريق 29 آلية، و120 فردا و17 ضابطا من منتسبي الإدارة العامة للدفاع المدني، كما قامت شركة نفط البحرين "بابكو" وبلدية المحافظة الوسطى بدعم جهود الدفاع المدني بعدد من صهاريج الماء.

وزار رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة موقع الحريق وتفقد الأضرار التي خلفها الحادث، كما شكل لجنة للتحقيق برئاسة وزارة الداخلية للنظر في الأسباب التي أدت إلى وقوع الحريق. وأعلن رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن أن اللجنة باشرت عملها مع جميع الجهات المعنية المختصة، وذلك للوقوف على أسباب وملابسات اندلاع الحريق وتقديم التوصيات المناسبة بخصوص ذلك، مؤكداً أن وزارة الداخلية ستقوم بإطلاع الرأي العام على آخر المستجدات المتعلقة بالحريق.

توجه بحريني لاقامة مدينة لتصنيع الذهب بالأردن

 إلى ذلك قالت "السبيل" الاردني أن لجنة الذهب والالماس البحرينية تدرس المناطق الاردنية لإقامة مشروع "مدينة الذهب" لتصنيع الذهب ومستلزماته، وسيلحق المشروع الاضخم بالمنطقة مركز لتعليم وتدريب الراغبين بدخول عالم هذه الصناعة .

وقال عضو غرفة صناعة وتجارة البحرين ورئيس لجنة الذهب والالماس محمد ساجد خلال لقائه مدير مؤسسة تشجيع الاستثمار بالوكالة الدكتور عوني شديفات بمقر المؤسسة ان التحضيرات الاولية للمشروع باتت جاهزة حيث سيباشر العمل به فور توفر المكان المناسب.

وبين ساجد ان "مشروع مدينة الذهب سيشكل مجمعا ضخما لتصنيع وتوزيع الذهب جملة ومفرقا، علاوة على وجود مركز تدريب خاص في صناعة الذهب وصياغته، ويكون الأردن مركز تدريب القوى العاملة الوطنية في هذا النوع من الصناعة".

واضاف انه من المتوقع أن يعمل المشروع على توفير ألفي فرصة عمل للأردنيين فضلا عن دوره الواضح في تنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية في الأردن، مشيرا الى جملة من المشاريع الاخرى المنوي اقامتها في الاردن وتحديدا في القطاع السياحي .

من جهته، أبدى شديفات استعداد المؤسسة لدراسة المناطق ذات الجدوى لإقامة المشروع بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية بالعملية الاستثمارية وتحديدا مع هيئة المناطق التنموية والمناطق الحرة بحيث يتم تخصيص منطقة تنموية خاصة حسب المكان الذي تختاره الشركة الاستثمارية إلى جانب ترتيب كافة الإجراءات الجمركية والأمنية.

واوضح ان المؤسسة معنية بتوفير المناخ اللازم لإنجاح هذا المشروع الذي سيجعل الأردن منطقة متخصصة بهذه الصناعة الحيوية والمدرة للدخل والمولدة لفرص العمل ذات القيمة العالية.

وأكد شديفات أهمية هذا النوع من الاستثمارات والتي يمكن أن يستفيد المستثمر من خلالها من الاتفاقيات التجارية الحرة والاستثمارية التي وقعها الأردن مع العديد من دول العالم ومن البيئة الاستثمارية الآمنة والجاذبة التي أرست دعائمها القيادة الهاشمية الحكيمة.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus