’كريستيان ساينس مونيتور’: علاج الجرحى في البحرين في المنازل تجنبا لاعتقالهم

2012-07-19 - 10:31 ص


مرآة البحرين: ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" أن معالجة المتظاهرين المطالبين بالإصلاح في البحرين بعد إصابتهم في مواجهات مع الشرطة، تتم في غرف رطبة تحت الأرض، مشيرة إلى أنهم "يرفضون تلقي العلاج في المستشفيات العامة أو الخاصة خوفاً من اعتقالهم".
 
ونقلت الصحيفة عن الطبيب محمد، وهو أحد العاملين في شبكة أطباء توفر العناية اللازمة للجرحى في غرف تحت الأرض، قوله إن الحكومة تستخدم سلاح "الشوزن" (بندقية صيد محرمة دولياً) لتفريق المتظاهرين، مضيفاً "يلجأ الجرحى إلينا مهما بلغت خطورة إصابتهم... عالجنا الكثير من الحالات الخطيرة مثل بتر أعضاء الجسم".

ونقلت الصحيفة عن أطباء في البحرين قولهم إن "الحكومة تراقب سجلات دخول المرضى إلى المستشفيات من أجل تعقب واعتقال الجرحى في التظاهرات"، لافتين إلى أن "جنودها يتمركزون حول "مجمع السلمانية الطبي" لاعتقال المصابين الذين يريدون دخول المستشفى. وذكرت الصحيفة أن الحكومة طلبت من العيادات الخاصة إبلاغها عن أي جريح تبدو إصابته نتيجة "عمل غير مشروع" مثل التظاهرات غير المصرح بها.
 
وقال شاب يحتمل أن يفقد نظره بعدما أصيبت عيناه بسلاح "الشوزن" خلال مشاركته في التظاهرات: "رفضت تلقي العلاج في المستشفى لأني كنت خائف"، كما أكدت منظمات حقوق الإنسان في البحرين أن الجنود المتمركزين حول "مجمع السلمانية الطبي" يعتقلون المصابين فور وصولهم ويأخذونهم إلى مواقع سرية ليتم تعذيبهم.
 
ووجدت كبيرة الباحثين في مركز "شاتهام هاوس" في لندن جاين كينينمونت أن الوضع سيئ للغاية ويتدهور مع الوقت. من جهته، أشار الطبيب نبيل حميد الذي يعمل في مستشفى السلمانية وتم اعتقاله من بين 28 طبيباً آخر بسبب معالجته المصابين خلال تظاهرات العام الماضي، إلى أن هناك "شعوراً بعدم الثقة بين الأطباء أنفسهم وفي علاقتهم مع المرضى بسبب الانقسام الطائفي"، فيما أكد جميع الأطباء أنه تم تعذيبهم من قبل الشرطة معتبرين أن الدعاوى التي رفعتها السلطات البحرينية ضدهم هي "سياسية بامتياز".
 
وقال الطبيب محمد إنه يجب بذل المزيد من الجهد لتبديد المخاوف المرتبطة بنظام الصحة العامة في البحرين، مشيراً إلى "ضرورة الفصل بين الواجب الطبي والسياسة". وأضاف "المستشفيات هي أماكن للعناية بالمرضى وعلاج المصابين، هذا حقهم في العيش".
 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus