الصحف العربية :الشرطة البحرينية تعتقل شخصاً في قضية المتفجرات والبوعينين يؤكد ان سفينة البحرين تبحر بسلام وأمان

2012-07-20 - 6:16 ص


مرآة البحرين(خاص):ركزت بعض الصحف العربية والخليجية على خبر اعتقال السلطات البحرينية احد المشتبه بهم في قضية تصنيع متفجرات جرى اكتشافها الشهر الماضي فيما تحدثت صحف اخرى عن اشادة وزير الخارجية البحريني بدور الكويت الريادي في تعزيز التعاون الخليجي . كما اجرت صحيفة "الاهرام" المصرية حواراً مع وزير الدولة للشؤون الخارجية غانم البوعينين حول الاوضاع البحرينية أكد فيه "أن سفينة البحرين تبحر بسلام  وأمان".

وقد قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية  أن البحرين ألقت القبض على مشتبه به بزعم ارتباطه بعملية واسعة لتصنيع المتفجرات جرى اكتشافها الشهر الماضي في المملكة. وقال بيان حكومي يوم الخميس، إن المشتبه به وجهت إليه اتهامات بشن هجمات والعمل في تصنيع متفجرات في البلاد، التي تستضيف الأسطول الخامس البحري الأمريكي.

وأضافت الصحيفة المصرية "أن العائلة الحاكمة في البحرين واجهت أكثر من سبعة عشر شهراً من احتجاجات الشوارع والاشتباكات مع الغالبية الشيعية الساعية إلى حقوق سياسية أكبر".

وتابعت :" قتل أكثر من خمسين شخصاً في الاضطرابات، وتزعم السلطات البحرينية، إن بعض جماعات المعارضة تسعى لتصعيد العنف من خلال تفجيرات. وتقول السلطات إن عملية مداهمة الشهر الماضي كشفت عن أطنان من مواد تصنيع المتفجرات".

أما صحيفة "الوطن" الكويتية فقالت إن وزير الخارجية  الشيخ خالد بن احمد آل خليفة أشاد بالدور الريادي لدولة الكويت وحرصها الدائم على تعزيز وتوثيق العلاقات الثنائية بين البلدين وبين دول مجلس التعاون كافة.

واكد الشيخ خالد خلال استقباله السفير الكويتي لدى مملكة البحرين الشيخ عزام الصباح امس على ما تشهده العلاقات التاريخية من نمو مضطرد بين البلدين بفضل حكمة قيادتي البلدين. وبحث الاجتماع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وما يحدث على الساحتين الاقليمية والدولية من احداث

البوعينين : لا اقصاء ولا مواجهة ولا احتقان !

إلى ذلك نشرت صحيفة الاهرام "المصرية" حواراً مع  وزير الدولة للشئون الخارجية غانم البوعينين ضمن سلسلة من الحوارات أجراها محرروها ومراسلوها حول العالم مع عدد من الخبراء والسياسيين والمفكرين الأجانب. وفي حوار دام ساعتين مع البوعينين، اكد فيه أن "سفينة البحرين تبحر بأمان وسلام، فلا إقصاء ولا حصار لا مواجهة ولا احتقان!

وقال : نحن" عاقدون العزم علي ضمان عدم تكرار الأحداث المؤلمة خلال السنة الماضية". مشيرا الى "أنها دروس بها الكثير من العبر والحافز للتغيير والتطور والاصلاح" مؤكدا "ان الأوطان لا تبني بالمواجهات والصدامات لكن بالعمل والاتفاق". وتابع" :لقد استطاعت البحرين بفضل المبادرات الحكيمة للقيادة السياسية أن تستعيد أجواء الأمن والاستقرار بعد مرحلة من الفوضى والانفلات والارهاب لقد عادت الأوضاع الأمنية والاجتماعية الي طبيعتها السمحة وذلك تدعيما لمسيرة الاصلاح والديمقراطية والتنمية المتواصلة في المملكة".

ووصف البوعينين التعديلات الدستورية التي اقرها الملك بانها "خطوة ونقلة نوعية حضارية" وقال :"أبواب الحوار مفتوحة والتوافق هو طريق الاصلاح لقد وضعت القيادة السياسية وبالتوافق مع الشعب أسس التحول الديمقراطية في ميثاق العمل الوطني الذي حظي بموافقة شعبية واسعة قاربت الاجماع. لقد استطاع الشعب البحريني طوال تاريخه المحافظة علي نهج التعددية والعيش المشترك بالتوجه نحو المصالح الوطنية الجامعة بما يضمن تطور البلد ويحفظ استقلاله وأمنه واستقراره، الملك دائما يخاطب الشعب بقلب مفتوح ومشاعر محبة".

وشدد على ان "الحوار لابد وان يكون مبنيا على الادانة الصريحة للعنف والاعتراف بالجميع والانفتاح على كل مكونات المجتمع، ان العنف يؤدي الي شق المجتمع وهو مرفوض شكلا وموضوعا".

ورداً على سؤال اعتبر أن "ما تم الكشف عنه مؤخرا من مواقع لتصنيع المتفجرات هو تصعيد نوعي خطير يقف وراءه تيار متطرف يريد جر البلاد الي الفوضى واستمرار الأزمة، وهذا يعد فعلا ارهابيا مخالفا للقوانين يريد فرض آراءه الرجعية بالقوة ومحاربة الجريمة بحيث أن يكون واجبا وطنيا يسهم فيه الجميع".

وكرر المسؤول البحريني مواقف حكومته التي اعتبرت ان هناك حملة منظمة من وسائل الاعلام ضد حكومة بلاده كما انتقد التصريحات الايرانية ازاء بلاده واعتبرها تدخلا في شؤون البحرين ووصفها بـ"الاستفزازية" و"خروج عن قواعد العمل الدبلوماسي واللياقة"

البحرين تخطط لانشاء مركـــــز لتنميـــة الصادرات

إلى ذلك قالت "الحياة" السعودية أن  وزير الصناعة والتجارة البحريني حسن فخرو، أكد خلال اجتماع دوري للجنـــة الاقتصادية المشتركة للوزارة وغـــرفة تجــارة وصناعــة البحرين في حضور رئيسها عصام فخرو، الحرص على «تماسك الغرفة وإبعادها من أية تجاذبات ســـياسيـــة ربما تؤثر على وحدتها وتماسكها كــمؤسسة عريقة وفاعلة في المجتمع، ومستمرة كمحطة ومظلة للجميع».

وناقـــش الاجتماع إنشاء مركـــــز لتنميـــة الصادرات بهدف تعزيز الاقتصاد والصناعة وتسهيل وصول منتجات البــــلاد إلى الأسواق العالمية، ومستجدات الوكــــالات التجاريـــــة والضوابط التي تساعد التجار. وبحث المجتمعون في تأسيس شركة جديدة للمعارض والمؤتمرات تساهم فيها شركات ومصارف وطنية، باعتبارها مشروعاً ضخماً يتمتع بقيمة مضافة عالية.

وشدّد فخرو علــــى أهمـــية هــــذا القطـــاع والزخـــم الذي يشهده في السنوات الأخيرة، متوقعاً نموه مستقبلاً نظراً إلى التسهيلات وبرامج الترويج التي تنفذها الحكـــومة والــــوزارة لجـــذب مستثمرين إلــى البحرين لتتحول بوابة أعمال للمنطقة.

وبحثت اللجنة في اقتراح الغرفة القاضي بإنشاء مناطق صناعية عمودية توفر مساحة أكبر وتستوعب عدداً أكبر من المستثمرين الصناعيين. وناقشت تغيير تسمية ورش الذهب والمجوهرات في السجل التجاري من «ورشة» إلى «مصنع» وفق شروط محددة لتصنيف الورش ومطابقتها لها.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus