التقدمي: قيادة التقدمي لم تطلع على المنشور الذي ألقاه ممثلنا باليونان

المنبر التقدمي (شعار)
المنبر التقدمي (شعار)

2018-11-30 - 12:05 ص

مرآة البحرين: قالت جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي (يسار) إن قيادتها لم تطلع على كلمة ممثلها التي ألقاها في مؤتمر حزبي باليونان والتي هاجم فيها القوى المعارضة المقاطعة للانتخابات.

وقالت الجمعية في بيان يوم الخميس (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018) "يجري تداول منشور على وسائل التواصل الاجتماعي منسوب للمنبر التقدمي يتضمن تعبيرات لا تنسجم مع مواقف التقدمي المعروفة في الوقوف إلى جانب قضايا وحقوق المواطنين في العدالة الاجتماعية والمساواة والديمقراطية وفي التمسك بالوحدة الوطنية". وأضافت "إن ما جاء في المنشور المذكور لا يمثل رأي التقدمي ولم تتطلع عليه قيادته".

كان موقع "ديلمون بوست" قد نشر كلمة ممثل "التقدمي" التي ألقاها أمام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي اليوناني المنعقد الأسبوع الحالي بأثينا والتي شن فيها هجوما شرسا على الجمعيات والأفراد المقاطعين للانتخابات النيابية في البحرين.

وقال الممثل بأن "المنبر التقدمي يشارك في الانتخابات النيابية بثلاثة رفاق ورفيقة (لكن) الانتخابات تجري في جو من الكراهية والمعاندة من قبل من يطلقون على أنفسهم "المقاطعون" الذين هم أنفسهم القوى السياسية المقاطعة منذ اليوم الأول للانتخابات التشريعية سنة 2002".

وأضاف بأن "هؤلاء المعاندين يتبنون سياسة كل شيء أو لاشيء. والجري وراء سراب شعار الديمقراطية العريقة بلا أي اعتبار لوضع جزيرة البحرين الصغيرة ولموقعها الجيوبوليتيكي الصعب".

وتابع بأن "التحولات الديمقراطية الابتدائية الناقصة التي شهدتها البحرين و المتجسدة في الإصلاح العام الذي عرف بـالميثاق الوطني في مستهل الألفية الثالثة، كانت من الممكن أن تتعزز تدريجيا".

وقال ممثل التقدمي "استمرت سياسة المجابهة غير المرنة من قبل قوى مذهبية طائفية بقيادة الجسم السياسي الأساس لأهل الشيعة ونظائرهم الأكثر حدة، بجانب مريديهم من القوى القومية العروبية"، مضيفاً "أسهم هؤلاء والدولة أيضا (من منطلق حماية نفسها ومصالحها) لتحويل مجتمعنا الواحد الآمن المتآخي إلى مجتمع مشروخ على أساس طائفي مذهبي لا مكان للعقلانية فيه عدا تشنج عاطفي منفلت من عقاله".

ورأى بأن "الوعي السائد على الأرض ديني مذهبي؛ حاد من قبل الشيعة. ومراوغ ماكر، من قبل قوى الإسلام السياسي السنّي".