رويترز: نشطاء يطالبون بالإفراج عن لاعب كرة بحريني محتجز في تايلاند

حكيم العريبي
حكيم العريبي

2018-11-30 - 7:58 م

مرآة البحرين (خاص):  أفادت وكالة رويترز أن نشطاء تايلانديون دعوا يوم الجمعة إلى الإفراج عن لاعب كرة بحريني محتجر في بانكوك، قد يتم ترحيله إلى البحرين حيث يواجه خطر الاعتقال.

وكانت السلطات التايلاندية قد اعتقلت حكيم العريبي، لاعب كرة القدم واللاجئ في أستراليا، عند وصوله إلى مطار بانكوك هذا الأسبوع، بناء على مذكرة استدعاء من الإنتربول بطلب بحريني.

وكان العريبي قد أدين في البحرين بتخريب مركز للشرطة، وحُكِم عليه غيابيًا بالسجن عشرة أعوام. وقد نفى قيامه بذلك.

وقال مسؤول في دائرة الهجرة التايلاندية، رفض الإفصاح عن اسمه لأنه غير مسموح له التحدث إلى وسائل الإعلام، إنه "علينا ترحيله إلى بلده الأساسي أو تسليمه. وفقًا للقانون، لدينا الحق في احتجازه طالما أردنا ذلك، ولكن ضمن إطار مقبول".

وليس لتايلاند معاهدة تسليم للمطلوبين مع البحرين، لكن "يمكن النظر في أساس كل حالة على حدة"، وفقًا لما قاله تيتفول كانشاناكيت من وزارة الشؤون الخارجية.

وصرّحت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية في بيان أنها "في تواصل مباشر مع السلطات التايلاندية في ما يتعلق بهذه القضية".

وقال سواني فاوسك، وهو باحث كبير في هيومن رايتس ووتش في تايلاند، إن "إعادته إلى البحرين ستكون فعلًا قاسيًا ينتهك التزامات تايلاند بحماية اللاجئين".

وقد مُنِح االعريبي، الذي كان لاعبًا في الفريق الوطني لكرة القدم في البحرين، اللجوء في أستراليا في العام 2017، وهو الآن يلعب كرة القدم لصالح ناد في ملبورن.