"الوفاق": النظام البحريني يعمّق الأزمة باعتقاله رجل الدين البارز الشيخ فاضل الزاكي

الشيخ فاضل الزاكي
الشيخ فاضل الزاكي

2018-12-02 - 1:09 ص

مرآة البحرين: دعت جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية إلى الإفراج عن عالم الدين الشيعي الشيخ فاضل الزاكي، الرئيس السابق للجنة الشرعية في المجلس الإسلامي العلمائي، ووقف استهداف علماء الدين الذين يتم التنكيل بهم والإساءة إليهم.

وقالت في بيان يوم السبت إن قوات النظام البحريني اعتقلت فجر الجمعة (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018) أحد علماء الدين الشيعة البارزين وهو الشيخ فاضل الزاكي من خلال قوات كبيرة مدججة بالسلاح اقتحمت منزله.

وأضافت بأنه "تم تفتيش منزله ومصادرة بعض المقتنيات بينها أجهزة التصوير المثبّتة كحماية للمنزل ثم اقتادته لجهة مجهولة".

وأوضحت بأن "أخباره قد انقطعت منذ اعتقاله".

ودعت "الوفاق" إلى "الإفراج الفوري عنه ووقف استهداف العلماء والمواطنين واحترام علماء الدين الذين يتم التنكيل بهم والإساءة إليهم واستهدافهم بشكل غير أخلاقي".

ورأت أن ذلك "يعكس حجم الأزمة الكبيرة بين الحكم والشعب، خصوصا لما يمثله العلماء بالنسبة لشعب البحرين".

ويعتقل النظام البحريني في سجونه قرابة 20 عالم دين شيعي بين حوالي 4 آلاف سجين سياسيّ كما قام بسحب الجنسية من عدد كبير من العلماء. وكان تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق قد أشار إلى تعرض عدد كبير من علماء الدين للتعذيب الوحشي والحط من كرامتهم بشكل مهين جداً.

وحذرت "الوفاق" من "عمليات الانتقام التي تحصل بعد الاعتقال من خلال ممارسة التعذيب لانتزاع اعترافات واستخدام المعتقلين كرهائن للضغط باتجاه التخفيف من المطالبات الشعبية"، وفق تعبيرها.

وكانت الهيئة الامريكية الدولية للحريات الدينية قد أكدت قبل يومين عبر رئيسها بأن البحرين عقدت الانتخابات النيابية هذا الأسبوع بينما يقبع علماء الدين الشيعة وقيادات الجمعيات السياسية في السجن.