الصحف العربية : دعوات لمسيرات ’ثورة الصائمين ضد الظالمين’ ومعارضون يؤكدون ان النظام لا يحترم حقوق الانسان

2012-07-23 - 12:59 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على دعوات لاستمرار المسيرات في مختلف مناطق البحرين للتأكيد على مواصلة التحركات في شهر الصيام ،واشار بعضها الى مواقف معارضين اكدوا استمرار الحراك الشعبي وان النظام الحاكم في المنامة لا يحترم حقوق الانسان. وقالت صحف اخرى ان اشتباكات وقعت بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب خلال تظاهرات احتجاجاً على منع إعطاء تراخيص للاحتجاجات السياسية. 

وقد أشارت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية إلى أن إئتلاف شباب الرابع عشر من فبراير في البحرين دعا الى استئناف التظاهرات في مختلف المدن والبلدات تحت شعار ثورة الصائمين ضد الظالمين. وقال الائتلاف على موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك:" ندعو جماهير الثورة المجيدة للخروج في تظاهراتٍ واسعة بمختلف مدن البحرين وبلداتها تأكيداً على مواصلة الثورة في شهر الصيام، شهر العبادة والمقاومة".

وذكرت الصحيفة الايرانية بأن الائتلاف كان قد دعا "المجاميع الثورية والقوى الشعبية إلى تعليق التظاهرات والفعاليات يوما واحدا أمس السبت استقبالا للشهر الكريم".

وتلبية لدعوات الائتلاف، دعت حركة شباب منطقة كرزكان الى استئناف المسيرات بتنظيم مسيرة حاشدة في منطقتها مساء أمس، استعدادا لمواصلة الثورة في شهر الصيام. كما دعت مناطق أخرى إلى الحراك الحاشد واستئناف فعالياتها.

على صعيد متصل أكد القيادي في جمعية "الوفاق" جلال فيروز استمرار الحراك الشعبي في البحرين على الرغم من الضغوط، واوضح ان النظام الحاكم في المنامة لا يحترم حقوق الانسان.

وقال فيروز في تصريح خاص لقناة "العالم" الاخبارية ان المسيرات السلمية ستفضح انتهاكات النظام الحاكم ضد الشعب البحريني، مؤكداً استمرار الحراك الشعبي رغم الضغوطات، وقال "ان هذا النظام لا يحترم حرية حقوق الانسان وهو عكس ما يدعي".

واضاف " ان المسيرات تتواصل حيث ان هناك اكثر من 25 مسيرة تتوزع في العديد من مناطق البحرين"، مؤكداً ان "الاجهزة الامنية تواصل قمعها لهذه المسيرات بكل قسوة وعنف، كما تم اعتقال عدد من القيادات الحقوقية منهم مهدي العشري واطلق سراحه باليوم نفسه بسبب الضغوط الشعبية".

وذكر "ان قوات الامن البحرينية قد اغرقت المنطقة بوابل من الغازات السامة والقنابل الصوتية، مفيداً انه حتى بعد تفرق الناس هذه القوات تستمر في اطلاق القنابل الصوتية والغازات على البيوت".

واعتبر ان الحكومة في البحرين لا تحترم القوانين الدولية كما انها تضع القانون الجائر وهو قانون المسيرات تحت أرجلها ولم تعبأ بحرية التعبير، مشيراً الى ان الناس يحاولون الخروج في مسيرات سلمية حضارية دون وجود اي عنف ولكنها تمنع وتقمع من قبل النظام".

واشار الى أنه اذا ارادت مجموعة محسوبة على النظام ومدفوعة من المخابرات الحكومية، الخروج في مسيرة فإنها تمنح الرخصة، ولكن المسيرات الداعية الى الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان والمشروعة لهذا الشعب ترفض من قبل النظام.

واكد ان المعارضة موجودة على الساحة البحرينية وبقوة، كما ان هناك تعاونا وتكاتفا بين اقطاب المعارضة للمشاركة في جميع المسيرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب البحريني.

إلى ذلك قالت صحيفة "اليوم السابع" الصادرة يوم الجمعة أن" آلاف من المحتجين المناهضين للحكومة في البحرين اشتبكوا مع قوات مكافحة الشغب التي أطلقت الغاز المسيل للدموع على المحتجين ضد خطط حظر المسيرات السياسية.

وتابعت الصحيفة بالقول :" اندلعت معارك في الشوارع في عدة مناطق في أنحاء المملكة الخليجية الحيوية الموقع التي تستضيف الأسطول البحري الأمريكي الخامس".

واستنكر المحتجون خططا للبحرين تستهدف منع إعطاء تراخيص للاحتجاجات السياسية بحجة أنها تعطل حركة السير والحياة اليومية.

ولفتت الصحيفة المصرية إلى أنه "يمسك بتلابيب البلاد أكثر من 17 شهراً من الاشتباكات بين الملكية السنية والمحتجين من الأغلبية الشيعية في المملكة التي تزعم أنها تواجه تمييزاً ممنهجاً".

نبيل الحمر: العلاقات البحرينية - الكويتية تشهد المزيد من التقدم

من ناحيتها قالت صحيفة "الوطن" الكويتية أن مستشار ملك البحرين لشؤون الاعلام نبيل الحمر أشاد بالجهود الطيبة التي يبذلها سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام مبارك الصباح في دعم وتعزيز العلاقات البحرينية - الكويتية التي تشهد المزيد من التقدم والازدهار على مختلف الصعد.

وأكد الحمر ان نمو وازدهار العلاقات الثنائية بين البلدين يأتي في ظل توجيهات قيادتي البلدين الشقيقين .من جهته أكد السفير الشيخ عزام الصباح على عمق ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين وما يؤصل هذه العلاقات من علاقات وطيدة ووشائج القربى.

وخلال اللقاء استعرض مستشار ملك البحرين مع سفير دولة الكويت العلاقات الاخوية التاريخية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين في شتى المجالات خصوصا في المجال الاعلامي والثقافي كما تم بحث عدد من القضايا موضع الاهتمام المشترك.

وزير الداخلية السعودي يستقبل سفير البحرين

إلى ذلك تحدثت صحيفة "الرياض" و"الشرق الاوسط" السعوديتين عن استقبال وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز لسفير البحرين الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة. وجرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.

كما اشارت صحيفة "الشرق الاوسط" إلى أن وزيرة الثقافة في البحرين الشيخة مي آل خليفة استقبلت سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مملكة البحرين لي تشن بمتحف البحرين الوطني، للتباحث حول الشؤون الثقافية والمستجدات الفكرية في المنطقة. وقد هنأت وزيرة الثقافة السفير الصيني لي تشن الذي تسلم مؤخرا مهامه الدبلوماسية كسفير لدى مملكة البحرين، مؤكدة عزمها على التواصل مع الثقافة الشعبية الصينية.

وفي خبر ثقافي ، قالت صحيفة "الحياة " السعودية أن وزارة الثقافة البحرينية نظمت ندوة تحت عنوان «شؤون الفكر العربي وشجونه» في متحف البحرين الوطني، وشارك فيها المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري، والكاتب هاشم صالح، والناقدة الأكاديمية زهيدة درويش الأمين العام للجنة الوطنية لليونيسكو ـ بيروت وحضرتها نخبة من المثقفين في طليعتهم وزيرة الثقافة الشيخة مي آل خليفة. وأدار الحوار محمد الخزاعي مستهلاً كلامه بالإشارة إلى أن شؤون الفكر العربي وشجونه ليست وليدة الساعة فقد أشبع المفكرون هذا الفكر بحثاً وتنقيباً، وإلى أن هذه الندوة ستشكل إضافة نوعية إلى الأنشطة الثقافية.
 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus