منظمة سكاي لاين: أكثر من 86 انتهاكا في البحرين خلال 2018 واستدعاءات لصحفيين واعتقالات وإخفاء قسري

انتهاكات حقوق الإنسان مستمرة في البحرين
انتهاكات حقوق الإنسان مستمرة في البحرين

2019-01-06 - 12:12 م

مرآة البحرين: قالت مؤسسة سكاي لاين الحقوقية الدولية إنها رصدت في تقرير لها خلال عام 2018 استمرار مملكة البحرين في الانتهاكات ضد مواطنيها، على خلفية النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضافت المؤسسة -التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها- أن المعلومات التي استطاعت الحصول عليها تشير إلى وقوع أكثر من 86 انتهاكا خلال العام، من بينها إصدار أحكام واعتقال وإخفاء قسري.
كما وثقت مئات الاستدعاءات والتحقيقات من قبل وزارة الداخلية البحرينية على خلفية النشر، كانت في غالبيتها لصحفيين ونشطاء نشروا آراءهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو في القنوات التلفزيونية.
وأضافت المؤسسة أن "طبيعة هذه التهم الموجهة إلى المواطنين تخالف القوانين الدولية التي تضمن حق التعبير، والتي عبَّرت عنها اتفاقية العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية التي يكفلها القانون البحريني أيضا".
وأكدت المؤسسة أن من الضرورة بمكان تذكير السلطات البحرينية بالتزاماتها الدولية، داعية إياها لاحترام المعايير الإنسانية وما نصت عليه المواثيق الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة.
يشار إلى أن منظمات حقوقية عدة تنتقد باستمرار سجل البحرين الحقوقي، كان آخرها منظمة العفو الدولية التي انتقدت في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي بشدة إدانة الناشط البحريني البارز نبيل رجب بالسجن خمس سنوات لنشره تغريدات، معتبرة الحكم «قرارا مخزيا وسخرية من العدالة».