الصحف العربية: استمرار التعذيب والاعتقالات التعسفية والملك من باريس يؤكد اهمية الشراكة البحرينية ـ الفرنسية

2012-07-26 - 5:12 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على التظاهرات التي شهدتها مناطق مختلفة في البحرين وكذلك الحديث عن تعذيب المعتقلين في مراكز الاعتقال الرسمية .وأشارت صحف اخرى الى مواقف الملك حمد بن عيسى ال خليفة عقب لقائه الرئيس الفرنسي فرنسوا اولاند وكذلك مواقف رئيس وزرائه الذي يزور الكويت أضافة الى اخبار متفرقة عن البحرين.

وقد تحدثت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن تظاهرات  حاشدة خرجت  في مناطق متعددة من البحرين تحت شعار "ثورة الصائمين ضد الظالمين" تأكيدا على استمرار الثورة في الشهر الفضيل. وردد المتظاهرون شعارات تطالب باسقاط النظام الدكتاتوري واقامة آخر ديمقراطي عادل. وقمعت قوات النظام المسيرات السلمية مستخدمة الغازات السامة ورصاص الشوزن، ما أسفر عن اصابة العديد من المتظاهرين. وشهدت جزيرة سترة انتشارا مكثفا لقوى الأمن معززة بآليات عسكرية في محاولة لإستفزاز المواطنين، الأمر الذي أدى الى وقوع مناوشات بين الطرفين استمرت عدة ساعات.

الى ذلك، أكد رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان يوسف ربيع استمرار التعذيب في السجون البحرينية، حيث شوهدت العديد من الحالات الشديدة من التعذيب التي ارتكبتها قوات الأمن في البحرين والموثقة من قبل ناشطين في مجال حقوق الانسان. وقال ربيع: ان التعذيب يمارس في مراكز الاعتقال الرسمية لوزارة الداخلية، ومراكز غير رسمية كمباني البلدية. فقد تعرض بعض المعتقلين للضرب والصعق بالكهرباء من قبل الشرطة وسكب الماء عليهم وحرق الشعر بالنار.

واضاف: ان السلطات وفي 14 يونيو 2012، قمعت مظاهرة سلمية في قرية عالي. وقامت مجموعة من المتظاهرين باللجوء لأحد المنازل في المنطقة وذلك للابتعاد عن الغاز المسيل للدموع وعن اطلاق النار. بينما كان المتظاهرون داخل المنزل، قامت قوات الامن بمداهمته حيث تعرض المتظاهرون للضرب بالهراوات والأحزمة، والركل واللكم. وقال شهود عيان أنهم قد سمعوا الصراخ وأبواق سيارات الاسعاف، وكانت آثار الدماء في أرجاء سطح المنزل.

وأشارت الصحيفة الايرانية إلى أن جمعية "الوفاق" الوطني في البحرين قدمت بلاغا للنيابة العامة طالبت فيه بالتحقيق في جرائم قوات النظام بحق المتظاهرين، لاسيما محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرضت لها قيادات المعارضة خلال مسيرة الثاني والعشرين من يونيو. وانتقدت الجمعية الحصانة التي يتمتع بها المسؤولون عن هذه الجرائم.

حمد وهولاند يبحثان التعاون الثنائي

وتناولت "الشرق الاوسط" السعودية و"السياسة" الكويتية إضافة إلى "الخليج" الاماراتية  زيارة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الى فرنسا وإجرائه محادثات مع الرئيس فرنسوا هولاند، وقالت "الشرق الاوسط " أن لقاء الملك مع الرئيس هولاند الذي تم ليل الاثنين/ الثلاثاء، لم يكن مدرجا على البرنامج الرسمي لقصر الإليزيه. كذلك لم يكن لقاء وزير الخارجية لوران فابيوس نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ملحوظا على برنامج فابيوس، مما يعني وفق مصادر فرنسية أن الزيارة قررت سريعا.

وقالت الصحيفة السعودية إن "ملك البحرين حظي باستقبال رسمي مع حرس الشرف الذي أدى التحية دخولا وخروجا. وقال الملك حمد عقب المباحثات بأن من أبرز أهداف الزيارة التشاور مع الرئيس الفرنسي في جميع القضايا المتعلقة بأمن واستقرار منطقة الخليج ومساهمة فرنسا في ذلك، حيث أكد أهمية الشراكة البحرينية ـ الفرنسية في مختلف المجالات، والدور الفرنسي المهم في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة. وأضاف : «لقد أكدنا خلال المباحثات أيضا ضرورة استمرار المشاورات بين البلدين، وأبدينا قلقنا من سفك دماء الأبرياء في سوريا، ونتفق مع أصدقائنا في فرنسا على ضرورة إنهاء الأزمة السورية بشكل عاجل. وتم تنسيق المواقف فيما يتعلق بالحفاظ على أمن المنطقة، وضمان استمرار حرية الملاحة في منطقة الخليج العربي، ومكافحة كل أشكال الإرهاب والتطرف، ومحاربة انتشار الأسلحة النووية، وأسلحة الدمار الشامل، والحفاظ على السلام في الشرق الأوسط».

وقد عبر ملك البحرين عن تطلعه إلى قيام الرئيس الفرنسي بزيارة لمملكة البحرين قريبا، كما طلبت البحرين الدعم التقني بكل ما تحتاج إليه من خبرات فنية متخصصة في المسائل الاستراتيجية، وتمت الإشادة بالتوقيع على توسعة مصهر ألمنيوم البحرين بتكنولوجيا فرنسية متطورة في حدود 2.5 مليار دولار.

وقالت الشرق الاوسط أن المباحثات اسفرت عن زيادة التعاون العسكري بين البلدين وإنشاء لجنة مشتركة لهذا الهدف، كما تم الاتفاق على تنفيذ خطة لتدريس اللغة الفرنسية في جميع المراحل الدراسية بالبحرين، وتشكيل لجنة عليا تنسيقية لمتابعة تنفيذ ما تم التوافق عليه.

إلى ذلك اضافت "الاتحاد" الاماراتية أن وزير الخارجية البحريني وصف لقاء الملك حمد والرئيس هولاند بـ«البالغ الأهمية» وأكد إن باريس والدوحة تريدان العمل معا من أجل تفادي اندلاع حرب أهلية واسعة النطاق في سوريا.

أما الملف الإقليمي الثاني فيتناول أسلحة الدمار الشامل، كما قال الشيخ خالد .وعرض الوزير فابيوس لما آلت إليه الاجتماعات الأخيرة بين مجموعة 5 + 1  وآخرها جرى على مستوى الخبراء في إسطنبول. وأفادت المصادر البحرينية بأن الطرفين أكدا تمسكهما بالاستقرار الإقليمي، وأكدا الحاجة للتقدم في موضوع السلام في الشرق الأوسط.

وفي موضوع العلاقات الثنائية، اقترح الجانب البحريني تشكيل لجنة وزارية تنسيقية لمتابعة ما جاء في المذكرة التي قدمها الجانب البحريني من أجل توثيق العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والدفاعية والتعليمية والثقافية والتكنولوجية وتحديد آليات عملها.

وخلال اجتماع الإليزيه، دعا ملك البحرين الرئيس هولاند لزيارة بلاده وقبل الأخير الدعوة.

وبحسب وزير الخارجية البحريني، فإن باريس قبلت مساعدة الدوحة من أجل تنفيذ إصلاحات قضائية وتحديث قوانين الإعلام فيها مما يضمن مزيدا من الحرية للوسائل الإعلامية في البحرين التي تعرضت لكثير من الانتقادات في الشهر الأخيرة بسبب كيفية تعاطي قوات الأمن مع المتظاهرين أو الأحكام التي صدرت بحق معارضين.

وقال برنار فاليرو، الناطق باسم الخارجية الفرنسية في إطار مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إن الوزير فابيوس «شجع السلطات البحرينية على متابعة جهودها من أجل تهدئة بعيدة الأمد للتوترات التي تعرفها البحرين»، في إشارة إلى المظاهرات التي تنطلق أسبوعيا في المنامة ومحيطها.

خليفة في الكويت

من ناحيتها قالت "السياسة" و"الوطن" الكويتيتين أن رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة قام بزيارة رمضانية الى الكويت التقى الامير الشيخ صباح الأحمد في قصر دسمان. وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية والمشاعر الاخوية التي عكست عمق العلاقات الطيبة التاريخية التي تربط قيادة الكويت وشعبها بإخوانهم في مملكة البحرين والسعي نحو دعم التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات بما يخدم المصالح المشتركة، كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك في اطار ما يجمعهما من روابط حميمة وأواصر اخوية راسخة بما يحقق تطلعات وطموحات الشعبين والبلدين. كما اقام امير الكويت مأدبة افطار على شرف الأمير خليفة والوفد المرافق.

وفيما كان رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك في استقبال نظيره البحريني على أرض مطار الكويت الدولي, كان في وداعه ليلا لدى مغادرته والوفد المرافق البلاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ احمد الخالد.

إلى ذلك نشرت "السفير" اللبنانية مقالة لفواز الطرابلسي تحت عنوان "حوار هادئ في ذكرى حرب تموز" اجرى فيها الكاتب مقارنة بين ما يحدث في سوريا وما يحدث في البحرين وقال: "حتى لا يبدو اننا نبالغ في توصيف النظام السوري، نقترح المقارنة التالية: يؤيد الامين العام لـ«حزب الله»، وحزبه حركة الاحتجاج السياسية السلمية في البحرين، وهي التي تستحق كل تأييد. وإذا وضعنا جانبا المشترك المذهبي بين الحزب وأكثرية المعارضة البحرينية، واكتفينا بالمشترك ببن اطراف المعارضة البحرينية، لوجدناها تطالب بملكية دستورية وبرلمانية في وجه نظام ملكي مطلق وضد تسلّط أسرة على السلطة والاقتصاد ومقدرات البلد، اضافة الى ممارستها انواع التمييز المختلفة بحق الاكثرية الشيعية فيه. ولعلنا متفقون مع الامين العام لحزب الله على ان نظاما كهذا حري به التغيير او السقوط. فلعله يتسنّى للسيد حسن ان يلقي نظرة على الدستور البحريني، فسوف يكتشف ان صلاحيات ملك البحرين المطلقة ليست تزيد في شيء عن صلاحيات رئيس الجمهورية السورية بشار الاسد وفق الدستور «الاصلاحي» الجديد!

ضياع إعارة 26 مدرسًا بأسيوط للبحرين

وفي خبر لها قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن 26 مدرسا بأسيوط من الذين تم اختيارهم للإعارة بدولة البحرين للعام الدراسي 2012 / 2013 نظموا وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا على تأخر وزارة التربية والتعليم والمديرية في إخطارهم بتاريخ المقابلة الشخصية للإعارة التي تم تحديدها لهم، مما أضاع عليهم حلم السفر خارج البلاد، وطالبوا المحافظ بالتدخل لحل مشكلتهم.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus