الصحف العربية: المعارضة تكثّف حملة تضامنها مع العقيد الزياني ومنظمة العفو الدولية تدعو للإفراج عن سجناء الرأي

2012-07-26 - 11:29 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على المطالبات باطلاق سراح المعتقل محمد الزياني المحسوب على التيار السلفي في البحرين بسبب الادلاء برأيه. كما طالبت منظمة العفو الدولية بالإفراج عن سجناء الرأي قبل انطلاق جلسات الاستئناف في قضايا الناشط الحقوقي نبيل رجب و9 عاملين من الكادر الطبي. كما تحدثت صحف اخرى عن محادثات الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع الرئيس الفرنسي إضافة إلى اخبار مختلفة.

وقالت "الاخبار" اللبنانية أن المعارضة في البحرين جددت المطالبة بالإفراج عن العقيد المتقاعد في قوة دفاع البحرين، محمد الزياني، ذي الميول السلفية، المعتقل منذ عشرة أيام بسبب الإدلاء برأيه، وسط تصاعد حملة التضامن معه على المواقع الاجتماعية وتساؤلات حول صمت أهل المحرق وتجمع الفاتح (موالون) إزاء اعتقاله.

ونقلت الصحيفة اللبنانية عن ابنة الزياني، الذي اعتقل في 16 تموز الماضي، كلثم، ان التهم الموجهة له تتعلق بمقالة له منذ عامين «لم يكتبها هو»، ومقالة أخرى «لم يستنكرها»، إضافة الى تواصله مع الصحافية لميس ضيف. وقد أوضحت الأخيرة على «تويتر» أن تواصلها مع الزياني «لم يكن سياسياً، بل طلبت منه الاستعلام عن حالة أسرة محتاجة في الرفاع».

وكانت عائلة الزياني قد زارته أول من أمس، وقالت ابنته على «تويتر» «رأيت أبي متحفظاً في حديثه، ونظراته مريبة وقد بدا عليه الإعياء ورأيت أحد أظافره مقلوعاً والدماء جامدة عليه».

وأوضحت الصحيفة اللبنانية أن "محمد الزياني هو سلفي التوجه، لكنه معروف باعتداله وعلاقاته مع مختلف التيارات، بمن فيها قادة المعارضة. ولطالما وجه انتقادات للحكومة والمعارضة على حد سواء وطالب بالإصلاح وضرورة معالجة الأزمة.

وقالت "الاخبار " أن موقع «مرآة البحرين» قد نشر تقارير تحدث فيها عن آراء الزياني السياسية، وانتقد خلالها الأخير عملية هدم المساجد. وهو ما دفع أحد أفراد عائلته، ظافر الزياني، المعروف بـ«أسد تكريت» إلى تحذيره، قائلاً «إن العائلة غير راضية عن تصريحاتك»، طالباً منه إعلان ولائه لرؤوس العائلة المالكة.

في غضون ذلك، تكثفت الحملة على موقع «تويتر» للمطالبة بالإفراج عن الزياني، ومعرفة مصيره، ودعوات الى أهل المحرق وتجمع الفاتح للتحرك من أجل المطالبة بالإفراج عنه.

وكتبت لميس ضيف تقول «محمد نجم مجالس المحرق، ويعرف أهلها استقامته ووطنيته. أسيكتفون بالصمت على مصابه؟ هل نجحت الحكومة في إرعابهم إلى هذا الحد!»

واللافت في اعتقال الزياني، أنه لم تصدر حتى اللحظة مواقف صريحة من قبل جمعيتي «الأصالة» (السلفية) و«المنبر» (إخوان)، رغم أن مختلف القوى السياسية أصدرت بيانات أدانت فيها عمليات اعتقال الزياني على خلفية إبداء رأيه، وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

لكن مع ذلك، صدرت بعض الأصوات التي هاجمت الزياني بسبب علاقته بالمعارضة. وكانت مختلف القوى السياسية، المعارضة تحديداً، قد أصدرت تصريحات نددت فيها بعملية الاعتقال، واعتبر القيادي في جمعية «الوفاق» خليل مرزوق أن «اعتقال الشخصية الوطنية محمد الزياني هو محاولة يائسة من النظام البائس لوقف تنامي الأصوات الوطنية». وأصدرت جمعية «الوفاق»، أمس، بياناً، جددت فيه دعوتها للإفراج عن «معتقل الرأي محمد الزياني». وأعربت عن «قلقها حول مصير الزياني»، مشددة على أن «استخدام السلطة لصلاحياتها بالنحو التعسفي يجعل من السجن واحدة من أدوات الانتقام الرئيسية من معارضيها ومناوئيها».واعتبرت أن «الاعتقالات السياسية توجه البحرين نحو مزيد من التأزيم والابتعاد عن أي فرص للحل السياسي».

العفو الدولية تطالب بالإفراج عن سجناء الرأي

من ناحيتها اشارت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية إلى أن تظاهرات خرجت في مناطق مختلفة من البحرين، مثل جزيرة سترة وبلدات شهركان والسنابس والدير والعاصمة المنامة، وقمعت قوات النظام المسيرات، مستخدمة الغازات السامة ورصاص الشوزن، فيما نظم شباب الثورة وقفة تضامنية أمام منزل رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان المعتقل نبيل رجب، أكدوا خلالها استمرار التظاهرات حتى تحقيق المطالب.

من جانبه، دعا ائتلاف الرابع عشر من فبراير الى الخروج بمسيرات شعبية في أنحاء البحرين وفاء للرموز المعتقلين تحت شعار "من أجل حرية الرموز القادة". في هذه الاثناء، دعت منظمة العفو الدولية السلطات البحرينية الى إطلاق سراح جميع سجناء الرأي قبل انطلاق جلسات الإستئناف في قضايا الناشط الحقوقي نبيل رجب و9 عاملين من الكادر الطبي.

وأعلنت المنظمة في بيان أنها ستعتبر العاملين التسعة في المجال الطبي المعتقلين "سجناء رأي" وأنهم احتجزوا بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التعبير. وأكدت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المنظمة حسيبة حاج صحراوي، ضرورة إخلاء سبيل جميع سجناء الرأي فورا ودون شروط قبل البدء بجلسات الاستئناف.

منطاد لمراقبة تحركات المتظاهرين

وقالت صحيفة "الوفاق" ان وزارة الداخلية البحرينية أطلقت مؤخرا منطادا عسكريا يحتوي على كاميرات عالية الدقة فوق مدن وبلدات البحرين لمراقبة تحركات ابناء الشعب ومطاردتهم. وذكر مراقبون أن سلطات المنامة اشترت المنطاد من الكيان الاسرائيلي وهو يشبه تماما المناطيد التي تستخدمها تل ابيب للتجسس على فصائل المقاومة الفلسطينية واللبنانية. وتضم هذه المناطيد معدات لمراقبة وتصوير اي نشاط، ثم يتم ارسالها الى القيادة العسكرية

حمد يساند اليمن ويتلقى رسالة من نظيره السعودي

من ناحيتها قالت صحيفة "الخليج" الامارتية أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة اكد خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس، مساندة بلاده لليمن من أجل الوصول إلى بر الأمان، وأشاد بالنجاحات التي حققتها التسوية السياسية التاريخية في هذا البلد في ضوء المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. وتم خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي .

إلى ذلك قالت "الرياض" السعودية  أن الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بعث برسالة خطية لملك البحرين تتعلق بالعلاقات الأخوية التاريخية المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، إضافةً إلى آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والعربية .

وقام بتسليم الرسالة الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين خلال استقبال الملك حمد له مساء أمس بقصر الصافرية. وقد رحب الملك حمد بالامير مقرن  معرباً عن اعتزازه بما يربط البلدين الشقيقين من علاقات أخويةً وطيدة وما يشهده التعاون والتنسيق المشترك بينهما من تقدم وتطور.

وقد حمّل ملك البحرين الأمير مقرن تحياته إلى الملك السعودي وللشعب السعودي بدوام التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة. كما  أقام الملك حمد مأدبة إفطار تكريماً للأمير مقرن وحضرها الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد وعدد من كبار العائلة المالكة في البحرين.

دعم فرنسي للإصلاحات البحرينية!

وفي سياق مختلف قالت "صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، اكد أهمية زيارة الملك حمد لفرنسا ولقائه بالرئيس فرانسوا أولاند في باريس.

وقال في تصريح صحفي له، إن الهدف من الزيارة هو تهنئة الرئيس الفرنسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، وتوليه مقاليد الحكم في باريس، واصفًا الزيارة بأنها علامة بارزة في العلاقات البحرينية الفرنسية. مضيفاً " أن البحرين تعتز كثيرًا بعلاقاتها مع فرنسا وتسعى لتعزيزها في مختلف المجالات".

وحول المباحثات الرسمية مع وزير الخارجية الفرنسي أكد على مناقشة الإصلاحات السياسية التي أجريت في البحرين مؤخرا، وأن هناك ارتياح ودعم فرنسي كبير لهذه الإصلاحات، وخاصة التعديلات الدستورية، التي أقرتها السلطة التشريعية بناء على مرئيات حوار التوافق الوطني، كما تم الاتفاق على متابعة التطورات الأخيرة المتعلقة بتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق.

وأكد الجانبان أهمية نبذ العنف بجميع أشكاله، وأن يتم الحوار الوطني بين مختلف مكونات المجتمع من خلال المؤسسات الدستورية، وأن يكون الحوار محليًا دون تدخل أطراف خارجية.

إلى ذلك قالت صحيفة "السياسة" الكويتية أن رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة غادر الكويت ليل اول من امس بعد زيارة رمضانية حل خلالها ضيفا على مائدة افطار أمير الكويت الشيخ.

أما صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية فقالت إن وزيرة الثقافة والاتصالات الفرنسية، استقبلت في العاصمة الفرنسية باريس، في إطار زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين إلى فرنسا، الدكتور محمد جابر الأنصاري مستشار الملك للشؤون الثقافية والعلمية، بحث الاجتماع بحث التعاون الثقافي بين البلدين.

كما اشارت الصحيفة ذاتها إلى أن هدى نونو، سفيرة مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، حضرت منتدى السفراء الأول من نوعه الذي أقامته غرفة التجارة العربية الأميركية الوطنية بواشنطن، ولقد نظم على مدى يومين في مدينة نورفوك بولاية فيرجينيا. وكانت السفيرة نونو المتحدثة الرئيسية في المنتدى.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus