كندا تدرج طلبات لجوء السعوديين ضمن قائمة طلبات اللجوء الأقل تعقيدا

تسهيلات كندية لطالبي اللجوء السعوديين
تسهيلات كندية لطالبي اللجوء السعوديين

2019-02-05 - 3:02 ص

مرآة البحرين (خاص): ضمت كندا طلبات لجوء السعوديين الخاصة بالشيعة، الإناث، والقضايا المتعلقة بالجنس والعمر والمجموعات المجتمعية الخاصة إلى قائمة الطلبات الأقل تعقيداً. حيث يستطيع مجلس الهجرة واللجوء الكندي النظر في هذه الطلبات والبت فيها دون الحاجة إلى إلزام صاحب الطلب بالمثول أمام قاضي اللجوء.

وأعلن مجلس الهجرة واللجوء الكندي عن حزمة من التعليمات الجديدة الخاصة بمعالجة طلبات اللجوء والتي ستمكن شعبة حماية اللاجئين الاعتماد على طبيعة الطلب، والأوضاع في بلد طالب اللجوء، بالإضافة إلى خبرتها المتراكمة في الطلبات المشابهة.

وبموجب الإعلان الجديد، ستخضع طلبات اللجوء المصنفة على أنها أقل تعقيداً إلى آلية معالجة تعتمد على الطلب الورقي ولا تستلزم مثول صاحب الطلب أمام قاضي اللجوء للبت في أحقيته للحصول على اللجوء.

بالإضافة إلى القضايا الخاصة بالسعوديين، شملت القائمة بعض القضايا المتعلقة بإيران، ليبيا، باكستان، السودان، فنزويلا، تركيا، وقضايا الأقباط في مصر وجميع القضايا المتعلقة بأفغانستان، بروندي، سوريا، إريتريا، العراق، واليمن.

يذكر أن كندا قد منحت مؤخرا حق اللجوء إلى الشابة السعودية رهف محمد القنون في ظل علاقات متوترة بين البلدين إثر التنديد الكندي بتوقيف ناشطين في مجال حقوق الإنسان بالسعودية.