»

كابتن المنتخب الأسترالي السابق كريغ فوستر لـ"حكيم العريبي" داخل المحكمة: أستراليا معك أيها الرفيق

غريغ فوستر يقود حملة تضامنية ضخمة لصالح حكيم العريبي
غريغ فوستر يقود حملة تضامنية ضخمة لصالح حكيم العريبي

2019-02-05 - 4:35 ص

مرآة البحرين: نقل موقع أخبار تايلندي مشاهد من جلسة محاكمة اللاعب البحريني حكيم العريبي في بانكوك صباح اليوم، والتي جرت وسط حضور دبلوماسي وكروي لافت، وأعقبتها حملة إعلامية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال الموقع إن كابتن المنتخب الأسترالي السابق كريغ فوستر، والذي حضر الجلسة، قال لحكيم صارخا "زوجتك ترسل لك حبها! حكيم، أستراليا معك، أيها الرفيق".
وعلى حسابه في تويتر، بث فوستر مقطع فيديو حي لدخول حكيم قاعة المحكمة وهو حاف ومكبل الرجلين، وفي انتظاره عدد كبير من الصحافيين والمصوّرين. وظهر صوت فوستر وهو يقول لحكيم "نحن معك. كل أستراليا معك. ابق قويا. كرة القدم معك أيها الرجل الصالح."
ويقود فوستر حملة إعلامية ضخمة ضد البحرين في قضية العريبي، وتلقى حملته صدى إعلاميا واضحا. وكان حساب اللاعب الأسترالي على تويتر نشطا طوال اليوم في تغريدات جميعها عن حكيم.
وفي تصريح صحافي سبق المحاكمة، قال فوستر إن مصير حكيم العريبي بات معركة لروح كل الرياضة.
وكتب في صحيفة "ذي غارديان" اليوم "لن يوقف أي شيء هذه العملية دون رد أكثر شدة من جانب الرياضة الدولية والحكومات لأنه في نهاية المطاف، لا يتعلق الأمر بالترحيل، بل يتعلق بالسيطرة والسلطة والانتقام".
وقال إن البحرين تقول لمواطنيها "بأن لا أحد آمن، يمكننا أن نصل إليك في أي مكان في العالم... هذا هو الموضوع، إنه أمر مرعب، والعالم بحاجة لأن يصعد الآن من أجل حرية التعبير".
كما قاد فوستر مسيرة أمام دار أوبرا سيدني يوم الجمعة، حيث أظهر العشرات من الناس دعمهم للعريبي. وقال فوستر "هذا شاب تعرض للتعذيب على يد بلد تعملون معه وتفكرون في إعادته إليه" وأضاف "يتعين على تايلاند أن تفهم، جنباً إلى جنب مع إندونيسيا، أنها تسعى إلى استضافة كأس العالم في عام 2034. وأنها إذا كنت ترغب في استضافة نهائيات كأس العالم، يجب أن تسمح بالعبور الحر للاعبين والمسؤولين".
"يجب أن تعلم تايلند أن هناك تداعيات على اتخاذ أي قرار يتعارض مع القانون الدولي".
من جهته قال لاعب كرة القدم الأسترالي السابق فرانسيس أواريتيف للصحفيين خارج المحكمة "نعتقد أنه إذا لم يتم الإفراج عن حكيم، فيجب أن تفرض عقوبات على البحرين وتايلاند"، مضيفًا أنه ينبغي على الأقل "استبعاد الدولتين من القدرة على استضافة مباريات دولية".