معهد البحرين للحقوق والديمقراطية يدين أحكام المؤبد ضد 7 نشطاء وإسقاط جنسية 11 آخرين

2019-02-08 - 11:49 م

مرآة البحرين (خاص): دان معهد البحرين للحقوق والديمقراطية الأحكام الأخيرة الصادرة عن القضاء البحريني بالسجن المؤبد ضد سبعة معارضين سياسيين وإسقاط جنسية 11 آخرين، من بينهم امرأة كانت قد تعرضت للاختفاء القسري، واتُّهِمت بالانضمام إلى خلية إرهابية، وفقًا لما أعلنت عنه السلطات البحرينية يوم أمس.

ودعا المعهد إلى إعادة الجنسية البحرينية لأصحابها. وقد بلغ عدد المُسقطة جنسيتهم في البحرين حتى الآن 824 شخصًا.

وكانت زكية البربوري قد اعتُقِلت مع قريبتها فاطمة في مايو / أيار 2018. وقد تعرضت كلتاهما للاختفاء القسري ووُجِِّهت إليهما تهمة الانضمام لخلية إرهابية، غير أنه تم الإفراج عن فاطمة في الشهر التالي.

واتُّهِمت زكية البربوري أيضًا بتلقي أموال من إيران غير أن الفريق القانوني الذي يتولى الدفاع عنها لم يتلق أي إشعار بشأن هذه المزاعم قبل 31 يناير / كانون الثاني. وهي الآن في السجن الانفرادي منذ 28 يومًا، الأمر الذي وصفته الأمم المتحدة بالتعذيب.

وقال سيد أحمد الوداعي لصحيفة مورنينغ ستار البريطانية إن "زكية تعرضت للاختفاء القسري والتحقيقات القاسية والسجن الانفرادي لمدة طويلة، وقد حُكِم عليها الآن بالسجن وإسقاط الجنسية".

وأضاف الوداعي أن "إسقاط الجنسية يشكل مؤشرًا جديدًا يدعو إلى القلق إذ إن أداة العقاب هذه تُستَخدم الآن ضد النساء بحرية تمامًا كما يفعلون مع الرجال".

والبحرين متهمة بسجن وتعذيب وإعدام المعارضين،ومن بينهم شخصيات سياسية معارضة، كما تمارس التمييز والقمع ضد الغالبية الشيعية من السكان.