الصحف العربية: مداهمات واعتقالات و’الوفاق’ تؤكد أن الاماكن السرية للتعذيب موثقة لدى الجمعيات السياسية

2012-07-31 - 6:58 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية خلال اليومين الماضيين على سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها السلطة البحرينية وحملة المداهمات والاعتقالات التي طالت العديد من المناطق . كما اشارت بعض الصحف إلى تقارير لجمعيات حقوقية تؤكد وجود اماكن سرية لتعذيب المحتجين. كما حذر المرجع أية الله عيسى قاسم من ان الظلم والاذلال سيواجهان بالمقاومة. فيما تحدث صحف اخرى عن  طلب السلطات البحرينية من الشرطة البريطانية المساعدة في التحقيق بمعمل المتفجرات!

وقد تحدثت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن مواصلة النظام "عمليات الدهم واقتحام البيوت الممنهجة" ونقلت عن موقع جمعية "الوفاق الوطني الاسلامية" انه تمت مداهمة 13 بيتا واعتقال أكثر من 13 مواطنا، فيما بلغ عدد المناطق التي تعرضت للعقاب الجماعي يوم الخميس 34 منطقة، فيما اصيب اكثر من 15 شخصا، مؤكدة ان عدد المنازل التي تمت مداهمتها خلال الشهرين الماضيين فقط بلغ أكثر من 270 منزلا.

واستخدمت قوات امن النظام في عمليات المداهمة والعقاب الجماعي على القرى والمناطق الرصاص الانشطاري "الشوزن" المحرم دوليا، والغازات الخانقة والسامة والرصاص المطاطي والضرب أثناء الاعتقال.

وقالت صحيفة "الوفاق" الايرانية ان القيادي في جمعية الوفاق علي العشيري أكد أن ما كشفته صحيفة "تايمز" البريطانية عن وجود اماكن سرية لتعذيب المحتجين في البحرين، يؤكد الواقع الموجود في البحرين، وان وجود هذه الاماكن موثقة لدى الجمعيات السياسية في البحرين. وقال: ان تقرير بسيوني ايضا اشار الى وجود التعذيب والانتهاكات كممارسة ممنهجة، وان تحقيقات الكثير من الجمعيات الحقوقية تؤكد ايضا وجود اماكن للتعذيب وهي اماكن مجهولة ربما تكون كمؤسسات مثل بيوت شباب او بلديات حولت الى مراكز للتعذيب، ان موضوع التعذيب في البحرين ليس بجديد بل هو مستمر".

وتابع: هناك تقارير كثيرة حول هذا الموضوع وعلى سبيل المثال ورد في تقرير بسيوني الذي كلفه الملك بالتحقيق ان هناك تعذيباً ونحن كنا نتمنى ان يتم توقيف هذا التعذيب بعد تقرير بسيوني ولكن مع الاسف استمر التعذيب بوتيرة اكبر والان اصبح التعذيب يمارس حتى خارج مراكز الشرطة وعلى الطريق فيتم اخذ الشاب او الطفل من الشارع ويعذب في الطريق او في سيارة الشرطة او في مزرعة او في طريق مغلق او ما شابه ذلك حيث لا يكون هناك تصوير او توثيق لهذه العملية،  وان الاعجب هو ان من يذهب لتقديم بلاغ او شكوى عن التعذيب يصبح متهما!.

تعاون أمني بحريني بريطاني!

من ناحيتها قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية  أن سفير بريطانيا لدى مملكة البحرين إيان لنزي أكد إيجابية التعاون الأمني المشترك بين الجانبين البحريني والبريطاني، فيما يخص التحقيق بمعمل تصنيع المتفجرات المكتشف مؤخرا بالبحرين.

وأوضح إيان وفقا لبيان صحفي من هيئة شئون الإعلام البحرينية "أن السلطات البحرينية طلبت من الشرطة البريطانية المساعدة في التحقيق بمعمل المتفجرات"، مؤكدا "أن التعاون بين الجانبين البحريني والبريطاني كان جيدا ومثمرا".

عيسى قاسم :الظلم والإذلال سيواجَهان بمقاومة

من جانبها كانت صحيفة "السفير" اللبنانية نقلت عن المرجع الديني اية الله عيسى قاسم تحذيره السلطة البحرينية من أن ما تقوم به من قمع للمواطنين واستباحة أموالهم لا يترك أمامهم من مجال سوى المقاومة. وقال قاسم، في خطبة الجمعة في جامع الإمام الصادق في الدراز، ان «الحكومات التي تظلم شعوبها، والتي تستبيح مالها ودمها وكرامتها وتمعن في إذلالها لا تترك مجالا لها إلا أن تختار المقاومة».

وأضاف  «مؤلم أن كل ما يجري على الأرض في البحرين اليوم لا يؤشر إلا لاستهداف الشعب على المدى الطويل، وتركيعه إلى الأبد، وأن يقبل بموقع العبودية ما دام حيا، وأن يكون في تصرف السلطة تفعل فيه ما تشاء، تبقي من تبقي من أبنائه، وتقتل من تقتل، وتسجن من تسجن، وتصادر مال من تشتهي، وليس لأحد الاعتراض».

وأشارت "السفير" إلى أن قوى المعارضة حملت، في مؤتمر صحافي أطلقت فيه حملة «خفافيش الظلام» المناهضة للمداهمات التي تقوم بها السلطات البحرينية، «كل القيادات والمسؤولين في النظام البحريني مسؤولية حماية حرمات البيوت والحفاظ على أمن المواطنين، ووقف المداهمات والاقتحامات للبيوت والمساكن».
خليفة بن سلمان يشيد بموقف الإعلام الكويتي

وفي خبر لها ،أوردت "السياسة" الكويتية أن رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان اشاد بالموقف الإعلامي الكويتي المشرف، وخاصة كتاب الرأي والأعمدة، مثنياً على مواقفهم الطيبة التي تعتبر امتداداً للمواقف الحكومية والشعبية الكويتية الداعمة للبحرين في مختلف المجالات.

وجاء موقف الأمير خليفة خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء، أمس، حيث أطلعه على نتائج زيارته إلى الكويت، مشيداً بالموقف الكويتي المؤيد والمساند لمملكة البحرين وشعبها في مختلف المجالات.

وأطلع الأمير خليفة مجلس الوزراء على ما تميزت به لقاءاته مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وولي العهد الشيخ نواف الأحمد رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك من تلاقي وجهات النظر والأهداف بشأن دعم العلاقات البحرينية - الكويتية التي تحمل طابعها الخاص في القوة والمتانة لاستنادها لأبعاد أخوية وتاريخية، وإسهامها في زيادة التنسيق الثنائي خاصة في خضم التطورات الاقتصادية والسياسية في المنطقة.

واضافت الصحيفة الكويتية :"أثنى رئيس الوزراء على الموقف الإعلامي الكويتي المشرف، وخص بالثناء كتاب الرأي والأعمدة في الصحافة الكويتية على مواقفهم الطيبة التي تعتبر امتداداً للمواقف الحكومية والشعبية الكويتية الداعمة للبحرين في كل مجال.

إلى ذلك، أكد مجلس الوزراء البحريني أن الحكومة لا تفتأ عن تبني كل ما من شأنه تكريس حقوق الإنسان وصون كرامته تعزيزاً لدورها وتاريخها في ما أنجزته في هذا المجال، وأن الواقع العملي لحقوق الإنسان والالتزام بمبادئه في مملكة البحرين الذي تعاظم وتكرس في العهد الملك حمد بن عيسى آل خليفة يفند كل محاولات التشهير والتضليل لتقليل منجزات البحرين المشهودة في هذا المجال.

نجاد يدعو ملك البحرين لحضور قمة عدم الانحياز

وقالت كل من "القبس" و"الرأي العام" و"الوطن " الكويتية و"الخليج" الاماراتية أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وجه دعوة إلى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة لحضور مؤتمر قمة حركة عدم الانحياز الذي سيعقد في طهران، ولكن عبر الوسائل الدبلوماسية وليس على مستوى مساعد وزير.

ونقلت هذه الصحف عن وكالة "مهر" للأنباء ان الدعوة تم تسليمها عبر الطرق الدبلوماسية . وكان من المقرر ان يقوم مساعد وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان بتسليم الدعوة ملك البحرين لكن تم  إلغاء السفر احتجاجاً على الأعمال القمعية التي تنفذها المنامة ضد معارضين في البحرين .

ولي عهد ابو ظبي يستقبل ولي عهد البحرين

من ناحيتها قالت كل من "الاتحاد" و"الخليج" الاماراتيتين أن  الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي استقبل  بقصر البطين مساء أمس، بحضور الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني أعضاء المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وقيـادات أفـرع القوات المسلحة وقادة الأجهزة الشرطية والأمنيـة وكبار الضباط وكبار المسؤولين الذين قدموا التهاني إلى سموهما بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus