محاكم: تأجيل ’تمييز’ 9 أطباء إلى أكتوبر ومعتقلو ’أمل’ يقاطعون الجلسة احتجاجاً على أوضاع ’جو’

2012-07-31 - 6:25 ص


مرآة البحرين: أجلت محكمة التمييز الحكم في القضية المرفوعة من قبل 9 أطباء مدانين بتهمة "محاولة السيطرة على مجمع السلمانية الطبي إثر احداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، للحكم في الأول من أكتوبر/ تشرين الثاني المقبل.

يشار إلى أن محكمة الاستئناف العليا حكمت في يونيو/ حزيران الماضي ببراءة 9 من الأطباء  فيما أدانت 9 آخرين وأصدرت أحكاماً بالسجن بين شهر و5 سنوات بحق الباقين، في الوقت الذي يوجد طبيبان محكومان بـ 15 عاماً، لم ينفذ الحكم بشأنهما وهما "هاربان".

وكان المحامي العام الأول عبدالرحمن السيد قد علق عقب صدور حكم الاستئناف بأن "العقوبات ستنفذ على 6 متهمين فقط نظراً لاستنفاذ بقية المحكوم عليهم العقوبات المقضي بها عليهم بمدد الحبس التي أمضوها على ذمة القضية".

في سياق آخر، أجلت محكمة الاستئناف العليا أمس (الاثنين) قضية متهمي جمعية أمل إلى جلسة 8 أغسطس/ آب 2012، وذلك لاستدعاء شهود النفي واستلام نسخ من تقرير اللجنة الطبية. وقالت جمعية العمل الإسلامي "أمل" إن معتقليها رفضوا الحضور إلى المحكمة إحتجاجاً على سوء المعاملة في سجن "جو" وعلى توقيت الزيارات في شهر رمضان المبارك صباحاً"، مشيرة إلى أنه "سيتم تأجيل الإستماع لشهود النفي إلى وقت لاحق".

وأضافت الجمعية على حسابها على "تويتر" إن القاضي رفض الاستماع إلى شهود النفي الـ 40 الذين حضروا إلى المحكمة، ورفض أيضاً الإستماع إلى طلبات المعتقلين بالسماح للزيارات ليلاً".

استثناء البعض منهم، وبينهم شاهدة وهي زوجة أحد المتهمين في القضية، حيث تحدثت عن طريقة اقتحام منزلهم ليلة اعتقال زوجها وذكرت أن "عشرات من الملثمين من جهاز الأمن قاموا باقتحام المنزل دون إذن مسبق وبطريقة مخيفة وهم يصرخون باسمها لأنها زوجة المتهم المطلوب ولما خرجت لهم قاموا بالضغط عليها من أجل الاعتراف لهم بمكان زوجها إلا أنها أجابتهم بعدم معرفتها بذلك".

وقالت "قاموا بالضغط علي بشكل أكبر وأخذ طفلي من حضني لخارج المنزل وهو طفل لم يبلغ 3 سنوات وهددوها ‍بأن تعترف والا لن يرجعوه لها" كما أشارت إلى "تهديدهم لها بالاغتصاب أمام عائلتها". وتابعت بأنهم "بعد تهديدي بالاغتصاب قاموا بسحبي إلى حجرة منعزله، حيث هددوني بالاغتصاب إذا لم أعترف".

ولفتت إلى قيام "بعضهم بلمس بعض الأماكن من جسدي ونزع حجابها ثم قاموا برميي على السرير في الوقت الذي كنت أصرخ: لا أعرف مكان زوجي؛ إلى أن بلغت مرحلة الانهيار والعصبية أمامهم فتوقفوا عن تلك الافعال".

وتابعت "إنهم لم يكتفوا بذلك، بل قاموا بإجباري على التحدث مع زوجي عبر الانترنت فقاموا بتقمص شخصيتها وتحدثوا إليه ليقنعوه بالعودة للمنزل إلا أن المتهم شك في أن المتحدث هو زوجته واكتشف أمرهم فقاموا بتهديده إذا لم يحضر للمنزل خلال ساعة فإنهم سيقومون باغتصاب زوجته فأبلغهم أنه سيأتي على الفور".

من جهة أخرى، قضت محكمة الاستئناف العليا بتأجيل قضية متهمين بقضية تفجير أسطوانة غاز أمام سور مبنى بلدية المحافظة الشمالية الى تاريخ 6 أغسطس/ آب 2012 وذلك من أجل الاستماع إلى شهود النفي.

وقد استمعت المحكمة اليوم لشهود الإثبات الذين تغيبوا عن حضور الجلسات السابقة مما دفع القضاء لإصدار أوامر بالقبض عليهم.

وحضر الجلسة مستأنف واحد فقط فيما تغيب البقية لأسباب لم يفصح عنها، ما دفع قاضي المحكمة للاستماع للشهود بداخل غرفة المشورة.

إلى ذلك، أمر قاضي تجديد العقاب بإخلاء سبيل 7 متهمين من منطقة سترة بضمان محل إقامتهم على ذمة قضية أمنية. ووجهت النيابة للمتهمين أنهم شاركوا في تجمهرات مخالفة للقانون وقاموا بالاعتداء على رجال الأمن وإثارة أعمال الشغب.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus