آلاء الشهابي: عمل مشترك بين ’بلومبرغ’ و’بحرين ووتش’ و’جامعة تورنتو’ فضح التجسس الحكومي

2012-07-31 - 1:28 م


مرآة البحرين: قالت العضو المؤسس في منظمة "بحرين ووتش" الناشطة آلاء الشهابي في تصريح لـ"مرآة البحرين" إن كشف عمليات التجسس الإلكترونية التي تقوم بها الحكومة هو نتيجة جهد مشترك بين منظمتها ووكالة أنباء "بلومبرج" ومختبر الأبحاث "سيتزن لاب" في جامعة "تورنتو" الأمريكية.

 
آلاء الشهابي
 
بيل مارك زاك
 
ماركيز بوير
 
فيرتون سيلفر
وكانت الشهابي، قد لاحظت أنها هي وناشطين آخرين كانوا يتلقون رسائل بريدية إلكترونية متشابهة ومثيرة للشك تزعم أنها تحمل أخبارًا عن موضوعات تتضمن تعذيب السجناء، وأحالت الرسائل إلى "بلومبرج".

في الوقت ذاته قام أحد أعضاء منظمة "بحرين ووتش" بتحليل سلوك البرنامج عبر مراقبته وهو يقوم بعملية التجسس. "بيل مارك زاك" الذي قضى سنوات دراسته الثانوية في البحرين والمرشح للدكتوراة في علوم الكمبيوتر من جامعة بيركلي بكاليفورنيا، تلقى أربعة نماذج من الرسائل عن طريق الشهابي، وقام بتثبيتها على "جهاز افتراضي" وراقب سلوك الـ "تروجان"، ليؤكد ارتباطه بالبحرين بواسطة تتبع بثه مرة أخرى إلى عنوان إنترنت في المنامة.

و"زاك" هو عضو مؤسس في "بحرين واتش"، المجموعة التي تدعو إلى حكم أكثر شفافية في المملكة، وتعمل على تقييم سياسات الحكومة من التغيير الدستوري، والإصلاح الأمني، وإدارة العائدات، وسياسات الإنفاق.

وقد أصدرت "بحرين ووتش" بيانا أوضحت فيه نتائج التحليل الذي قام به "زاك"، حيث أكدت أن البرنامج الضار يُسجّل ضربات لوحة المفاتيح، ومكالمات سكايب، ويسرق كلمات المرور المحفوظة في متصفحات الشبكة، وبرامج الرسائل الإلكترونية، بالإضافة إلى برامج المحادثات النصية، ثم يرسل هذه البيانات إلى عنوان إنترنت في البحرين.

وقالت إن التحليل يشير إلى أن البرنامج الضار هو "فين سباي"، وهو منتج لشركة جاما الدولية البريطانية، وينتمي إلى جناح "فين فيشر" المستخدم في "التدخل الحكومي في تكنولوجيا المعلومات وحلول المراقبة عن بعد".

من جهة أخرى، أحالت "بلومبرج" نماذج الرسائل الإلكترونية إلى مختبر البحث "سيتزن لاب" في جامعة تورنتو، حيث قام بدراستها وتحليلها الخبير الأمني النيوزلندي "ماركيز بوير" وتنقل "بلومبرج" أنه عمل على البحث بشكلٍ منفصل عن وظيفته كمهندس أمني في شركة جوجل، التي لم تكن مشمولة في المشروع، وتذكر أن "بوير" يلصق على جهازه المحمول ملصقًا كبيرًا كتب عليه: "كمبيوتري الآخر سيكون جهازك" في إشارة إلى قدراته العالية في الاختراق.

الدليل التقني لمطابقة البرنامج المرفق في الرسائل الموبوءة بأداة التجسس البريطانية "فين سباي" جاء عن عمل "بوير" وقد نشر تقريرًا مفصلا للنتائج في ورقة تابعة لمختبر البحث "سيتزن لاب"، وقد نشرت "مرآة البحرين" ترجمة كاملة لها.

وفضحت التحليلات التي أجراها "بوير" كيف ذهب البرنامج الضار في عمليات معقدة لإخفاء نفسه، بالعمل من خلال فحص قائمة من البرامج المضادة للفيروسات لمعرفة إذا ما كان أي منها موجودًا داخل جهاز الكمبيوتر، وإقامة اتصال مع جهاز "سيرفر" في المنامة حيث يرسل له البيانات التي تحصّل عليها.

يذكر أن وكالة "بلومبرج" للأنباء كان لها الفضل في إجراء هذه البحوث والدراسات بعد أن اهتمت بالقضية كثيرا، وأحالتها إلى أكثر من جهة، حيث ستقوم بدراستها أيضا "جامعة كاليفورنيا". وقد أعد التقرير الصحافي الأمريكي "فيرنون سيلفر" وهو حائز على جائزة جورج بولك الشهيرة وجائزة نادي الصحافة الأمريكي الدولي، وهو خريج جامعة أكسفورد بدرجة الدكتوراة.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus