سلطنة عُمان وبريطانيا توقعان اتفاقية دفاع مشترك

خلال توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين سلطنة عمان وبريطانيا
خلال توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين سلطنة عمان وبريطانيا

2019-02-22 - 2:56 م

مرآة البحرين: وقعت سلطنة عمان أمس الخميس 21 فبراير 2019 رسميا مع بريطانيا اتفاقية الدفاع المشترك والتي سبق وأن أعلن عنها أثناء تمرين «السيف السريع 3» في شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي.
وقع الاتفاقية نيابة عن السلطنة الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي، فيما وقعها نيابة بريطانيا وزير الدفاع البريطاني جافين ويليامسون.
وبحسب الخبر الرسمي من عمان فإن هذه الاتفاقية تهدف إلى «تأطير التزام البلدين، بالدفاع المشترك عن أمنهما واستقرارهما وازدهارهما ودعمهما لسيادة ووحدة أراضي كل منهما وتطوير العمل العسكري الثنائي بما يحقق التوافق والانسجام بين القوات المسلحة للبلدين».
وعقب توقيع الاتفاقية قال بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في تصريح له «تأتي هذه الاتفاقية لتعزيز العلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية بين السلطنة والمملكة المتحدة في مجال الدفاع وهي تمثل علامة بارزة في مسيرة التعاون بينهما، كما أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي للتأكيد على أهمية تفعيل العمل العسكري المشترك لضمان أمن واستقرار البلدين الصديقين، وتمهّد لمزيد من التعاون العسكري والتمارين المشتركة ترجمةً لأهداف هذه الاتفاقية».
من جانبه قال جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني في تصريح له «إن أمن الخليج يعد امتدادًا لأمننا ومن المهم توسيع آفاقنا لتصبح المملكة المتحدة دولة عالمية عقب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي».