صحافة محلية: واشنطن قلقة من إجراءات البحرين للحد من الحرية الدينية.. والحسن: مداهمات المنازل تتم بأذونات قانونية!

2012-08-01 - 9:42 ص


مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة الأربعاء بتقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوي بشأن الحريات الدينية للعام 2011، والذي ذكر إن "كبار المسئولين في حكومة الولايات المتحدة فضلاً عن ممثلين من السفارة الأميركية في البحرين، أعربوا خلال لقاءاتهم مع ممثلي الحكومة والجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، عن قلقهم من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البحرينية للحد من الحرية الدينية فيها".

وأشارت الخارجية الأميركية في ملخص تقريرها إلى أنه في العام 2011 وصفت حكومات بعض الدول التي شهدت صراعات، بعض الجماعات بـ"المتطرفين"، وهو ما اعتبرته مبرراً لتقييد الحريات الدينية، وأسهمت في عدم التسامح المجتمعي"، مشيرة إلى أن "ذلك ما حدث في دول مثل البحرين وروسيا ونيجيريا والعراق حين فشلت السلطات في كثير من الأحيان بالتمييز بين الممارسة الدينية السلمية والأنشطة الإجرامية أو الإرهابية".

وفيما يتعلق بالبحرين أشار التقرير إلى أنه خلال فترة الاضطرابات السياسية التي شهدتها البحرين ضغطت السفارة في اتجاه حماية الحكومة للمواقع والحريات الدينية، وإجراء حوار مع جماعات المعارضة وتنفيذ توصيات لجنة "تقصي الحقائق".

وركزت "الوسط" على تصريح رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن خلال مؤتمر صحافي عقده الثلثاء في مقر الأمن العام، حيث قال إن مداهمات المنازل والقبض على المتهمين "لا تتم إلا بأذونات قانونية صادرة من النيابة العامة وتعاون منها"، معتبراً أن "القول بعدم قانونية مداهمات المنازل بأنه كلام "عارٍ عن الصحة".

ولفت إلى أن "رجل الشرطة وبحسب القانون في بعض الحالات لا يحتاج إلى إذن تفتيش أو دخول وخصوصاً في قضايا التلبس"، متحدثا عن "تسجيل 14 شكوى ضد تجاوزات رجال الأمن 10 منها تم تحويلها إلى الجهات المختصة".

وأضاءت الصحيفة على مطالبة عائلة الموقوف حسين العالي (28 عاماً) بالكشف عن مصير ابنها حسين بعدما أوقف من احد محلات تصليح السيارات "كراج"، كما أوقف صاحب المحل لكونه زوج شقيقة الموقوف.

ونقلت الصحيفة عن والدة الموقوف قولها إنه "لم نكن نعلم عن ابني منذ فترة طويلة وخصوصاً أنه كان ضمن المطلوبين لوزارة الداخلية، إلا أنه على رغم ذلك لم تكن هناك مداهمات للمنزل في ذلك الوقت".

وأضافت «قبل شهرين بدأ أفراد الأمن بمداهمة المنزل بشكل شبه يومي إذ تتم مداهمة المنزل من دون استئذان وفي أوقات منتصف الليل، ما أدى إلى بث الرعب في نفسي وفي نفس ابنتي التي تقطن معي"، مؤكدة أن العائلة هجرت المنزل "وتركنا الأبواب والأضواء مفتوحة ومع ذلك كان يتم مداهمة المنزل".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة الأربعاء:

  • "الوسط": "الداخلية": المداهمات تتم بأذونات قانونية
  • "الوسط": إرجاء قضايا اختطاف الشرطة وقطع اللسان
  • "الوسط": عائلة الموقوف حسين العالي تطالب بالكشف عن مصيره وإطلاق سراح زوج شقيقته
  • "الوسط": "الوفاق": اعتقال طفلين أعمارهما 14 عاماً
  • "الوسط": في التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام 2011.. أميركا: قلقة من خطوات البحرين في الحد من الحرية الدينية
  • "اخبار الخليج": تأجيل 5 قضايا للمرافعات الختامية.. المقداد يتراجع عن الانسحاب ويعتذر عن الحضور لـ "عذر شرعي"
  • "البلاد": "الاستئناف": قضايا خطف الشرطة و"قطع اللسان" للمرافعة الختامية


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus