المحامية فاطمة الحوّاج ترفع شكوى ضد المجنّس يوسف مشعل لتحقيره البحرينيين... والأخير: "فهمتم غلط"

فاطمة الحواج
فاطمة الحواج

2019-03-01 - 5:34 ص

مرآة البحرين (خاص): توالت ردود الأفعال ضد تصريحات رجل الأعمال المجنّس الفلسطيني الأصل يوسف مشعل، التي أهان فيها البحرينيين وسّخر من موجة احتجاجاتهم الأخيرة ضد اكتساح الأجنبي لسوق العمل ومطالبتهم ببحرنة الوظائف.

وفي تطوّر مثير أعلنت المحامية البحرينية فاطمة الحوّاج رفعها شكوى جنائية ضد مشعل أمام النيابة العامة، بتهمة السب والتحقير لإهانته كرامة المواطن البحريني وتحقيره من شأنه، عبر التغريدة التي كتبها على حسابه في تويتر.

وقالت الحواج على حسابها في تويتر إنّ الشكوى في طريقها للنائب العام، متّهمة مشعل بالتفريق بين البحرينيين ونعتهم بما لا يليق "نحن أبناء حضارة دلمون وتايلوس نحن نبع الطيب.. البحريني تاج على الرأس".

وفي تغريدات أخرى متّصلة، قالت الحوّاج "المرتزقة استفادوا من أزمة البحرين ولازالوا يطبلون على الطائفية... الشعب البحريني أوعى من تغريداتكم يا منافقين" وقالت أيضا "إن لم تحترم هذا الشعب العريق والأصيل ارحل يا مرتزق إلى ديارك هي أولى بكم و بلاش دس سم الطائفية لأنها ورقة واحترقت، سنة و شيعة نبقى إخوان مع اختلاف مذاهبنا".

واعتبرت في هذا السياق أن البحرنة في الوظائف يجب أن تطال السلّم من الأعلى لا في الوظائف الدونية فقط.

تحرّك الحوّاج أثار رجل الأعمال تقي الزيرة الذي طلب منها العدول عن ملاحقتها قضائيا مدافعا عنه "الأخ الدكتور يوسف المشعل رجل فاضل ومحب لوطنه البحرين ولإخوته البحرينيين جميعاً وهو صديق لي منذ أكثر من 20 عاماً وربما خانه التعبير. أعطيني فرصة كي أطلب منه توضيح رأيه والتعبير بشكل أطيب".

وعطفا على كلام الزيرة، كتب مشعل تغريدة اعتبرها البعض تراجعا عن موقفه الذي أثار سخطا واسعا في الوسط العام "هذه التغريدة ممكن فُهمت بالخطأ من قبل البعض وممكن أن أكون قد خانني التعبير.. ومهما يكن الأمر فاحترامي لكل أخ وأخت مواطن شريف، ووطنيتي وولائي للبحرين لن تتزعزع وستبقى ثابتة".

وكان مشعل قد قام بحذف التغريدة التي وصفها مواطنون بالوقحة. وقالت إحدى تغريداته ردا على المطالبين بالبحرنة «هل الحقيقة أن تكون الحكومة مجبرة في توظيف كل عاطل يسوى أو ما يسوى (له قيمة أو لا) أو الحقيقه أن القطاع الخاص مجبر أن يوظف كل شخص لأنه على رأسه ريشه تقول بحريني بدون أي إنتاج او التزام».

التغريدات التي حملت روح الاستعلاء والانتقاص تلقّت سيلا من الردود والانتقادات الحادة على وسائل التواصل الاجتماعي ما أدى بصاحبها إلى حذفها.

ووسط اشتعال النقاش والرد سخر مغرّدون من تراجع مشعل ولفته أحدهم إلى أن وزارة العمل قالت إن استمارات تقديم الطلبات للتسجيل في برنامج التوظيف الجديد نفدت بسبب العدد الهائل من العاطلين الذين تقدّموا، والذين أنكرهم مشعل واعتبر أعدادهم غير حقيقية فضلا عن وصفهم بأنّهم ليسوا جديرين بالعمل "من الصادق؟ الوزارة أو حضرتك؟"

مغرّد آخر قال "فقط لمعلومات يوسف مشعل ... ٧٠٪ من الأيدي العاملة في الأردن تعمل في القطاع العام، وهي دولة ... ومفلسة، تعيش من التسول، لماذا لا ينصحهم بأن يستبدلوا شعبهم بآخر، أو بعمالة رخيصة، من باب النصيحة لبلاده ومسقط رأسه، وهم بنصيحته أولى من البحرين والبحرينيين؟!"

مغرّد سعودي قال تعليقا على النقاش "أهلنا في البحرين هم نموذج مشرف في تلاحمهم وتراحمهم مابينهم سواء من أهل السنة (أو) الشيعة (هم) يد واحدة وعلى قلب رجل واحد وخاصة من يحاول يزعزع ما بينهم من المجنسين أو من مقيم على أرضها".

وقالت تغريدة أخرى "رغم أنني لست بحرينيا ولا مصريا...لكن القضية تكمن في الوظائف التي تكون من الحكومة ... حينما يأتي السوري أوالفلسطيني إلى مصر ومعه رأس مال فهذا شيء ممتاز... المشكلة حينما يزاحم القادم ابن البلد".