صحافة محلية: لجنة حقوقية بالكونغرس الأميركي تدعو لحل سياسي في البحرين.. والمحمود: حوار وطني في غضون 45 يوماً

2012-08-03 - 3:26 م


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة الجمعة على إعلان المشاركين في جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة "توم لانتوس" لحقوق الإنسان في الكونغرس الأميركي، أن "الحاجة ملحة لوجود حل سياسي في البحرين وخصوصاً مع استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين".

وشارك في جلسة الاستماع التي عُقدت يوم الأربعاء الماضي في مبنى رايبيرن في الكونغرس الأميركي، لمناقشة ما تم تنفيذه من توصيات لجنة "تقصي الحقائق"، عدد من أعضاء الكونغرس ومساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل مايكل بوزنر، وممثلو عدد من المنظمات الدولية والمحلية.

وقال بوزنر إنه "برغم المحاولات العديدة لإجراء الحوار فإنها جميعاً انهارت"، معتبر أن "هناك مؤشرات ضعيفة على أن البحرين تتجه نحو اتفاق سياسي قابل للتفاوض بشأن قضايا مثل صلاحيات البرلمان وتقسيم الدوائر الانتخابية".

ونشرت الصحيفة تقريراً أطلقته "منظمة أطباء لأجل حقوق الإنسان" بعنوان "استخدام الغاز المسيل للدموع كسلاح في البحرين"، وحذرت فيه من "الآثار الصحية المترتبة عن الإفراط في استخدام الغازات المسيلة للدموع في البحرين"، مطالبة بمساءلة المسئولين عن الاستخدام المفرط لمسيلات الدموع.

وأشار التقرير الذي يقع في ستين صفحة إلى أن "رجال إنفاذ القانون في البحرين يستخدمون مسيلات الدموع لمعاقبة المتظاهرين وتسبيب المعاناة لهم وقمع المحتجين"، مضيفة "في حين أنه من المفترض أن تستخدم مسيلات الدموع للسيطرة على الحشود، إلا أنه في البحرين يتم استخدام الغاز المسيل للدموع، بكميات كبيرة وفي الأماكن المغلقة، ما يشكل مخاطر صحية خطيرة، قد تؤدي إلى الموت".

من جهتها، انفردت صحيفة "الوسط" بنشر حديث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبداللطيف آل محمود حول "إطلاق حوار وطني في البحرين في غضون شهر إلى 45 يوماً، لحل المشكلة السياسية في البلاد وتهدئة الأوضاع".

وأوضح المحمود، خلال مجلس رمضاني في مقر "التجمع" في الرفاع، أن "نتائج الحوار تؤدي إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات نيابية جديدة"، مشيرا إلى أن "التجمع" يجهز الآن أشخاصاً أحراراً لولوج الانتخابات وخدمة المواطن، ويعكف على إعداد برنامج سياسي يشمل مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والنقابية والتربوية".:

ورداً على سؤال عما إذا كان هل التجمع "معارضة أم موالاة"، اعتبر المحمود أن "هدف التجمع هو البناء وليس تأزيم الوضع"، قائلاً: "التجمع ليس في الحكومة ونحن معارضة بمنظور الديمقراطية الغربية لكننا لسنا معارضة تحرق الإطارات وتخرب الشوارع، نحن مع الحكومة في الإيجابيات وضدها في السلبيات".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": مشاركون بجلسة بالكونغرس الأميركي: الحاجة مُلحة لحل سياسي في البحرين
  • "الوسط": أكدت أن استخدامها لم يسبق له مثيل خلال 100 عام.. "أطباء لحقوق الإنسان" تحذر من الآثار الصحية لمسيلات الدموع في البحرين
  • "الوسط": تجديد حبس متهم بالشروع في قتل آخر
  • "الوسط": تجديد حبس 6 متهمين في واقعة تفجير بالدراز
  • "الوسط": جامعة الدول العربية تعرب عن استيائها للتدخلات الإيرانية في شئون البحرين
  • "أخبار الخليج": الجامعة العربية: استياء شديد من الموقف الإيراني
  • "اخبار الخليج": تجديد حبس 6 متهمين في انفجار الدراز
  • "اخبار الخليج": تأجيل قضية شرطي متهم بالتسبب في وفاة متجمهر
  • "البلاد": 10 أيام حبسًا لمتهم بالتجمهر
  • "الوطن": التقرير السياسي لـ "التجمع" ليس مقدساً والبعض انتقده قبل قراءته.. آل محمود: حوار وطني جديد بغضون شهر


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus