السعودية تفتح قنصلية في بغداد وتعيد فتح ممر عرعر بعد 6 أشهر

2019-04-06 - 3:24 م

مرآة البحرين: أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، عن افتتاح مقر القنصلية السعودية لدى العاصمة بغداد، بينما أعرب العراق عن نواياه فتح بعثة دبلوماسية له في المناطق الشرقية للمملكة.

وجرت مراسم افتتاح القنصلية السعودية في بغداد بمشاركة وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، ووزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد القصبي.

والقنصلية الجديدة هي واحدة من أربع قنصليات سعودية مقرر افتتاحها في المحافظات العراقية بعد عقود من انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وبغداد.

وقالت الخارجية العراقية، في بيان إن ذلك يأتي "كمؤشر عملي على تعزيز التواصل بين بغداد والرياض، وحرص البلدين الشقيقين على تيسير الخدمات القنصلية، وتقديم التسهيلات إلى الراغبين في زيارة الديار المقدسة في المملكة لأداء الحج، والعمرة، وزيارة العتبات المقدسة في العراق، ولتسهيل إجراءات حركة العمل، والتبادل التجاري بين البلدين".

وقال الصحاف في تصريح لوكالة "سبوتنيك" إن ذلك "سينعكس على طبيعة الرحلات الجوية بين بغداد وجدة والرياض ولربما لاحقا ستكون الدمام"​​​.

من جهته أعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي منح العراق حزمة مساعدات بقيمة مليار دولار خلال زيارة وفد سعودي كبير لبغداد الخميس 4 أبريل/نيسان 2019.

وأشار القصبي، إلى أن منفذ جديدة عرعر سيتم افتتاحه بعد 6 أشهر من الآن.

واعتبر خلال محادثة له ولوزير النفط السعودي ثامر الغضبان مع الصحافيين أن هذه "بداية لمرحلة جديدة من العلاقات التي ستعود بالنفع على الشعبين".

وقال "لا شك أن هذا التبادل وهذا الحوار هو شارع باتجاهين سيعزز العلاقات".

وأعلن القصبي منح السعودية للعراق قروضا بقيمة مليار دولار لمشاريع تنموية، إضافة إلى 500 مليون دولار لدعم الصادرات وإنشاء ملعب كرة قدم يتسع لمئة ألف مشاهد خارج بغداد كهبة.

وقال وزير النفط السعودي الغضبان إن مجلس التنسيق السعودي العراقي أعدّ "مذكرة تفاهم سيتم توقيعها في الرياض خلال الزيارة المقبلة لرئيس الوزراء العراقي".

ولفت  إلى أن الزيارة ستكون "في الأيام المقبلة"، لكن من المقرر أن يزور عادل عبد المهدي إيران السبت.

وقطعت السعودية العلاقات مع بغداد بعد غزو صدام حسين للكويت عام 1990، ولم تعد افتتاح سفارتها حتى عام 2016.

لكن بعد ثمانية أشهر استدعت الرياض سفيرها احتجاجا على ما سمّته النفوذ المتنامي للميليشيات الشيعية.

وكان العراقيون ينتقلون الى عمان للتقدم بطلبات تأشيرات الى السعودية، لكن هذا الأمر سيتوقف مع افتتاح القنصلية السعودية.

وقال القصبي خارج القنصلية "اليوم يستطيع أشقاؤنا في العراق الحصول على التأشيرة من بغداد مباشرة دون عناء السفر خارج العراق، وهذه البداية إن شاء الله".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus