الصحف العربية :النيابة العامة تتهم 15 شرطياً بتعذيب أطباء واعادة اعتقال ابنة الخواجة واصابة 45 شخصاً

2012-08-06 - 12:15 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية خلال اليومين الماضيين على خبر اعلان النيابة العامة اتهام 15 شرطياً تعذيب افراد الطاقم الطبي لمشفى السلمانية الحكومي، كما تحدثت عن استمرار التظاهرات واعادة اعتقال زنب الخواجة ابنة المعتقل عبد الهادي الخواجة. كما تحدثت صحف اخرى عن اعتداء الشرطة على امرأتين خلال مداهمات ، اضافة الى اخبار اخرى متفرقة.

وقد تحدثت كل من "اليوم السابع" المصرية و"السبيل" الاردنية إضافة إلى "الوطن" الكويتية عن اعلان النيابة العامة البحرينية انها وجهت إلى 15 شرطياً تهمة تعذيب الأطباء وأعضاء الكادر الطبي الذين اعتقلتهم السلطات على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البحرين العام الماضي.

ونقلت الصحف المذكورة عن رئيس وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة نواف حمزة، إن الوحدة باشرت التحقيق في الشكاوى التي وردت إليها من بعض أفراد الطاقم الطبي في مجمع السلمانية الطبي، وهو المستشفى الحكومي الرئيسي في البحرين، بتعرضهم لصور مختلفة من إساءة المعاملة أو المعاملة القاسية أثناء الإجراءات الجنائية التي اتخذت قبلهم العام الماضي".

وأوضح حمزة أن النيابة "استمعت إلى الشاكين جميعاً وعددهم 15 شاكياً وشاكية، وتمت إحالة بعضهم إلى الطبيب الشرعي وتوقيع الكشف الطبي عليهم، كما تم الاستماع إلى تسعة شهود إثبات، وبناءً على ذلك تم استجواب 15 من المتهمين على كافة مستويات المسئولية وتوجيه الاتهام إليهم، وجارٍ حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصرف النهائي في الدعوى".

ومن المقرر أن تصدر محكمة التمييز البحرينية في الأول من أكتوبر المقبل حكمها في قضية 9 أطباء صدرت بحقهم أحكام بالسجن من محكمة استثنائية العام الماضي بسجنهم 15 عاماً قبل أن تخفف محكمة استئناف عادية مدة السجن لتتراوح ما بين شهر وخمس سنوات. ووجهت النيابة العامة للأطباء عدة تهم، منها احتلال المستشفى الحكومي والتمييز في العلاج، والتحريض على كراهية النظام وبث أخبار كاذبة!.

اعادة اعتقال زينب الخواجة

إلى ذلك نقلت كل من "السفير" و"الاخبار " اللبنانيتين  ان نشطاء بحرينيون أكدوا أمس، أن الشرطة اعتقلت ابنة الناشط عبد الهادي الخواجة و40 آخرين، بعد ساعات من إصابة 45 شخصا جراء استخدام قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع وطلقات «الشوزن» لتفريق مئات المحتجين الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية.

وأعلن رئيس جمعية «شباب البحرين لحقوق الإنسان» محمد المسقطي أن الناشطة زينب الخواجة اعتقلت حين حاولت القيام باعتصام فردي احتجاجي في شارع البديع قرب العاصمة المنامة. وزينب ابنة عبد الهادي الخواجة الناشط البارز الذي أنهى إضرابا عن الطعام استمر ثلاثة أشهر في ايار/مايو الماضي، بعد ان جذب الانتباه لقضية النشطاء المسجونين.

وقال شهود ان عشرات الشبان والشابات خرجوا في شوارع القرى الشيعية، رفع بعضهم اعلام البحرين وآخرون لافتات كتب عليها «حق المصير حقنا». وهتفوا «الشعب يريد اسقاط النظام» و«يسقط حمد» في اشارة لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

وقالت صحيفتا "اليوم السابع" و"الخليج" و"الاتحاد " الاماراتية أن وزارة الداخلية البحرينية اكدت تعرض حافلة تابعة لها لهجوم بزجاجات حارقة الجمعة في البحرين. وقالت  وكالة الأنباء البحرينية أن "حافلة تابعة لوزارة الداخلية تعرضت لعمل إجرامي تمثل بقيام مجموعة من مثيري الشغب والتخريب بإلقاء الزجاجات الحارقة "المولوتوف" عليها أثناء مرورها على شارع الجنبية بالقرب من منطقة بنى جمرة" شمال البحرين ما أدى إلى احتراقها بالكامل ونجاة سائقها ومرافقه دون وقوع اي إصابات".

من جهة أخرى قالت جمعية "الوفاق" إن السلطات في البحرين منعت أحلام الخزاعي العضو في الجمعية "من السفر في مطار البحرين فجر اليوم الجمعة واحتجزتها بحجة التحقيق معها بعد نقلها لأحد مراكز الأمن".

وأضافت الجمعية أن الخزاعي عضو الأمانة العامة للجمعية ورئيسة دائرة شئون المرأة "كانت تغادر البلاد للمشاركة بندوة حقوقية بتنظيم منظمة العفو الدولية" فى تونس.

منظمات حقوقية تطالب بالافراج عن رجب

من ناحيتها نقلت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة الإيرانية عن موقع جمعية الوفاق الاسلامية، أن "خفافيش الظلام" داهمت عدة منازل غروب يوم الجمعة 3واستباحت منزلين وأهانت قاطنيهما واعتدت عليهم بالشتم والسب والإهانات. وافاد الموقع، ان قوات النظام اعتدت بالضرب على امرأة حامل بركلها في البطن وإلقائها على الأرض وشتم أخرى بعبارات نابية.

وفي سياق آخر، طالبت منظمتا "حقوق الإنسان أولا" و"مراسلون بلا حدود)" في بيانين منفصلين، بالإفراج عن رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان (نبيل رجب)، الذي يقضي عقوبة بالحبس لمدة 3 أشهر، بسبب تعبيره عن رأيه. وافاد موقع "الوسط" أمس الاحد، ان مسؤول برنامج المدافعين عن حقوق الإنسان في منظمة "حقوق الإنسان أولا" بريان دولي قال: على الرغم من وعود السلطات البحرينية بعدم محاكمة الأشخاص بسبب التعبير السلمي عن آرائهم، إلا أن رجب مازال يحاكم بسبب تعبيره عن رأيه.

كما طالبت المنظمة بالإفراج عن الناشطة الحقوقية "زينب الخواجة"، التي تم اعتقالها يوم الخميس الماضي بعد احتجاجها سلميا، وذلك على الرغم من الإصابة التي تعرضت لها نتيجة إطلاق عبوة غاز مسيل دموع عليها من مسافة قريبة، ما تسبب لها بإصابة خطيرة في ساقها.

من جهتها، استنكرت منظمة "مراسلون بلا حدود" اعتقال رجب، معربة عن قلقها إزاء وضع المدافعين عن حقوق الإنسان، وقالت المنظمة في بيانها: إننا ندعو القضاء البحريني لإسقاط جميع التهم الموجهة إلى رجب، وندعو إلى الإفراج عنه. وشجبت المنظمة في بيانها بقمع الأصوات المعارضة في البلاد، داعية المجتمع الدولي للقيام بدوره على هذا الصعيد.

الخارجية الأمريكية: الوضع في البحرين الآن أكثر استقراراً

وقالت صحيفة "اليوم السابع" أن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية مايكل بوسنر، أكد أن مملكة البحرين باتت اليوم أكثر استقرارا عما كانت عليه قبل عام ونصف، مشيدا بما أبدته حكومة البحرين من شجاعة تحسب لها، وتستحق الإشادة بدعوتها الخبير الدولي الدكتور محمود بسيوني وإنشاء اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

ووصف بوسنر فى كلمة ألقاها خلال جلسة استماع أمام لجنة "توم لانتوس" لحقوق الإنسان بالكونجرس الأمريكي، مبادرة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين في هذا الصدد بأنها كانت مبادرة رائدة وغير مسبوقة من حيث الصلاحيات المطلقة الممنوحة للجنة التحقيق واستقلاليتها، ولهذا يستحق الملك الثناء والإشادة على مبادرته بإنشاء هذه اللجنة والسماح لهيئة مستقلة بالتدقيق والتحقيق في سجل البحرين، في مجال حقوق الإنسان على نطاق واسع، وتقديم تقرير مفصل بما توصلت إليه من نتائج واستنتاجات.

وأشاد كذلك بقبول ملك البحرين والتزامه بتنفيذ التوصيات الواردة في تقرير لجنة تقصى الحقائق، وقد بدا ملحوظا أثر تلك المبادرات، حيث شهدت أعمال العنف في البحرين انحسارا ملحوظا هذا الصيف، منوها بالخطوات التي اتخذتها الحكومة في سبيل تنفيذ توصيات لجنة بسيوني، خصوصا في الفترة التي سبقت إصدار تقرير اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ التوصيات في مارس 2012.

وقال إن الولايات المتحدة تعول على وفاء البحرين، بالتزامها بالتطبيق الكلي لجميع التوصيات، وتدرك أن تنفيذ هذه التوصيات سيستغرق وقتا.

العلاقات السعودية البحرينية

إلى ذلك نشرت صحيفة "الرياض " السعودية مقالة للسفير البحريني في السعودية حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة اشاد فيها بالعلاقات السعودية البحرينية وزيارة ولي عهد البحرين سلمان بن حمد الاخيرة الى السعودية ولقائه مع نظيره السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأكد فيها ان للسعودية "دور محوري وفعال على الساحة الخليجية والمستويين العربي والدولي وهي من الأرقام الصعبة في المعادلة الإقليمية والدولية".

وأكد أن "دول مجلس التعاون وشعوبها تتطلع إلى مزيد من التقارب فيما بينها لتحقيق اتحاد خليجي يكفل لمنطقتنا الاستقرار والنماء والازدهار ويحمي ما تحقق للشعوب والدول من مكتسبات ومنجزات".

أمير بحريني مخمور يشتبك مع طاقم طائرة في هيثرو

إلى ذلك قالت صحيفة "السبيل" الاردنية أن وسائل إعلام بريطانية نقلت عن صحيفة "تايمز" ان أمن مطار هيثرو اللندني اعتقل أميراً من العائلة الحاكمة في مملكة البحرين في حالة سكر شديد، بعد ان أثار حالة من الفوضى والشغب على متن طائرة British Airways متوجهة للمنامة قبل إقلاعها بدقائق".

بحسب "صن" كان الأمير البحريني الذي لم يُذكر اسمه والبالغ من العمر 28 عاماً، منزعجاً بسبب "سوء خدمة الركاب" وعبر عن رأيه بالصراخ، ثم حاول اقتحام مقصورة التحكم في الطائرة كي يعرب عن استيائه لطاقم الملاحة، ويقدم له نصائح إرشادية حول أفضل وسيلة لتنظيم الخدمات في الطائرات.وأدى ذلك الى خلاف بينه وبين قائد الطائرة أسفر عن اشتباك بالأيدي، تم على إثره استدعاء رجال الأمن فألقوا القبض على "الأمير المشاغب" بعد ان اضطروا الى استخدام الصاعق الكهربائي ثم نقلوه الى مركز شرطة المطار حيث رُفعت بصمات يديه وأخذت عينات من حمضه النووي، بالإضافة الى التقاط صور له لضمها الى أرشيف الشرطة، ومن ثم أطلقت الشرطة سراحه بكفالة مالية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus