الصحف العربية :إصابة شرطي بجروح في هجوم بالمولوتوف وامريكا ترسل عشرات الجنود الى البحرين

2012-08-07 - 4:05 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على خبر اصابة شرطي بجروح جراء هجوم بالمولوتوف في بني جمرة، فيما تحدثت صحف اخرى عن اتهام النيابة العامة لخمسة عشر شرطيا بممارسة التعذيب للأطباء والكادر الطبي لمشفى السلمانية . إلى ذلك اشارت صحف اخرى غلى ارسال الولايات المتحدة عشرات الجنود الاميركيين الى البحرين لممارسة مجموعة من المسؤوليات بينها توفير الامن !

وقد تحدثت صحيفتا "اليوم السابع" المصرية و"الوطن" الكويتية عن اصابة احد رجال الشرطة البحرينية بحروق جراء القاء قنبلة مولوتوف عليه .ونقلت وكالة أنباء البحرين، عن المدير العام لمديرية شرطة المحافظة الشمالية أن "مجموعة من الإرهابيين قامت مساء (الاثنين) بالاعتداء بالزجاجات الحارقة المولوتوف على دورية راجلة للشرطة كانت على الواجب في منطقة بني جمرة مستهدفين بذلك حياة وسلامة رجال الأمن ".

وذكر المسئول الأمني أن الهجوم أسفر عن إصابة "أحد أفراد الدورية بحروق متوسطة في مختلف أنحاء جسده، وقد نقل على أثرها للمستشفى لتلقى العلاج"، وأكد مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية أن "عمليات البحث والتحري جارية لتحديد هوية الجناة وتسليمهم للعدالة ".

واشارت الصحيفتان إلى أن القرى الشيعية تشهد مواجهات ليلية بين قوات الأمن وعدد من المحتجين، فيما تطلق قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع وسلاح الشوزن (البندقية التي تستخدم لصيد الطيور)، ويستخدم المتظاهرون الزجاجات الحارقة والحجارة ضدها .

اتهام 15 شرطي بممارسة التعذيب للأطباء

إلى ذلك أضافت كل من "السفير" والاخبار" اللبنانيتين و"الرياض" السعودية و"القبس" الكويتية فضلاً عن "الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين أن النيابة العامة البحرينية اعلنت في بيان، أمس، أنها وجهت إلى 15 شرطياً تهمة تعذيب الأطباء وأعضاء الكادر الطبي الذين اعتقلتهم السلطات على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد العام الماضي .

وقال رئيس وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة نواف حمزة إن الوحدة باشرت التحقيق في الشكاوى التي وردت إليها من بعض أفراد الطاقم الطبي في مجمع السلمانية الطبي، وهو المستشفى الحكومي الرئيسي في البحرين، بـ«تعرضهم لصور مختلفة من إساءة المعاملة أو المعاملة القاسية أثناء الإجراءات الجنائية التي اتخذت ضدهم العام الماضي». وأوضح أن النيابة «استمعت إلى الشاكين جميعاً وعددهم 15، وتمت إحالة بعضهم إلى الطبيب الشرعي وتوقيع الكشف الطبي عليهم، كما تم الاستماع إلى تسعة شهود إثبات، وبناء على ذلك تم استجواب 15 من المتهمين حول كافة مستويات المسؤولية وتوجيه الاتهام إليهم، وجار حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصرف النهائي في الدعوى ».

وأشار حمزة إلى أن هذه الخطوة تأتي «تأكيداً على التزام حكومة المملكة بمعاقبة كافة من ارتكبوا انتهاكات حقوق الإنسان وتعويض الضحايا بما يتناسب مع الجرم والضرر». ومن المقرر أن تصدر محكمة التمييز البحرينية في الأول من تشرين الأول المقبل حكمها في قضية تسعة أطباء صدرت بحقهم أحكام بالسجن لـ15 عاماً من محكمة استثنائية العام الماضي، قبل أن تخفف محكمة استئناف عادية مدة السجن لتــتراوح بين شــهر وخمــس سنوات .

وأضافت "الاخبار" أن النيابة العامة وجهت للأطباء عدة تهم، منها احتلال المستشفى الحكومي والتمييز في العلاج، والتحريض على كراهية النظام وبث أخبار كاذبة .

وفي سياق المحاكمات المرتبطة بالاحتجاجات، أدانت محكمة الاستئناف العليا متهماً استخدمت سيارته في واقعة قتل شرطي من قبل آخرين، ولم يبلغ الجهات الأمنية، إذ قضت بحبسه سنة في تهمة التستر، و6 أشهر عن تهمة التجمهر، فيما برأته من تهمة التحريض .

كذلك قضت المحكمة نفسها بحبس مدير مستشفى المحرق للولادة يونس عاشوري لمدة عام بعد اتهامه بنقل أسطوانات أوكسجين إلى «دوار اللؤلؤة»، فيما برأته المحكمة من تهمة التحريض .

وكانت المحكمة الجنائية البحرينية قد أرجأت الأحد قضية رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان والناشط نبيل رجب، الذي يقضي عقوبة بالسجن 3 أشهر بسبب انتقاده رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة، إلى جلسة في 12 آب .

وقررت المحكمة إرجاء 3 قضايا أخرى متهم فيها رجب إلى المرافعة النهائية في الجلسة نفسها وجميعها تتعلق بالتجمهر وإهانة هيئة نظامية على حسابه في «تويتر». وكان نبيل رجب قد اعتقل أكثر من مرة وأطلق سراحه في وقت لاحق، قبل اعتقاله مجدّداً والحكم عليه بالسجن 3 أشهر .

جنود اميركيون في البحرين

ونقلت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن صحيفة "ذي داي "الامريكية، أن الحرس الوطني الامريكي أقام حفلا لـ 120 جنديا من فرقة المهندسين، بالإضافة الى 140 جنديا من فرقة الشرطة العسكرية الذين سيتوجهون الى البحرين. ونقلت الصحيفة عن الملازم الأول كيث بيرنت الذي يقود فرقة المهندسين قوله بـ"إن واشنطن لا تفكر عادة بإدخال جنودها الى البحرين، إلا أنهم معدون لمجموعة من المسؤوليات منها توفير الأمن"، مشيراً إلى الاضطرابات السياسية في البحرين، غير أنه لم يتوقع تدخل الفرقة في ذلك

واضاف :" نريد فعلا أن نذهب لنفعل ما تدربنا لأجله"، فيما قال يودور ويذربي من الدرجة الأولى الخاصة هذا ما سجلنا لأجله، في البحرين سوف تتاح لنا الفرصة لتعلم بعض الأشياء الجديدة، وأداء مهامنا والعودة للبلد بأمان .

ولم تذكر الصحيفة بالتحديد ما هي مهمة الفرقة في البحرين ومع من ستعمل، فيما أشارت صحيفة "ذي ريبوبليك"، إلى أن فرقة المهندسين ستساعد على حفظ المنشآت في البحرين، على حد قولها .

نواب بحرينيون دخلوا سوريا

وفي خبر لها قالت "اليوم السابع" المصرية أن وزارة الخارجية البحرينية أكدت أن دخول عدد من أعضاء مجلس النواب بمملكة البحرين إلى الأراضي السورية جاء من دون علم أو تنسيق مسبق مع وزارة الخارجية أو التقدم بطلب إذن أو إخطار للقيام بتلك الزيارة .

وقالت الوزارة في بيان لها إنه من منطلق حرص مملكة البحرين على سلامة كافة مواطنيها في الخارج، تهيب بالمواطنين والمسئولين في المملكة تحاشي القيام بزيارة أو دخول مناطق الصراعات والنزاعات المسلحة وضرورة أخذ الحيطة والحذر ضمانا لسلامتهم الشخصية التي هي من الأولويات التي تحرص عليها حكومة المملكة تجاه مواطنيها .





التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus