الاتحاد الأوروبي يدين الإعدامات الأخيرة في السعودية

2019-04-24 - 9:59 م

مرآة البحرين (خاص): دان الاتحاد الأوروبي ما قامت به السعودية من إعدام لـ 37 شخصًا في وقت واحد في مدن مختلفة في جميع أنحاء البلاد.  وقال إن هذا يمثل أكبر عدد من عمليات الإعدام في يوم واحد في المملكة العربية السعودية منذ العام 2016".

ورأى الاتحاد في بيان صادر عنه اليوم أن "هذا يؤكد وجود اتجاه سلبي في هذا البلد، وهو ما يتناقض بشكل صارخ مع ازدياد حركة إلغاء العقوبة في جميع أنحاء العالم".

ولفت الاتحاد الأوروبي إلى أن "عمليات الإعدام الجماعية هذه تثير شكوكًا جدية بشأن احترام الحق في محاكمة عادلة، وهو معيار دولي أساسي للعدالة" مؤكدًا أن "إعدام الأشخاص الذين كانوا قصر وقت التهم المزعومة انتهاك خطير آخر".

ورجح الاتحاد أن تؤدي "هوية الغالبية العظمى من الذين تم إعدامهم والشكوك حول خطورة التهم  الموجهة لبعضهم إلى تأجيج التوترات الطائفية التي تهيمن بالفعل على المنطقة".

وأعرب الاتحاد عن معارضته "بشكل قاطع لاستخدام عقوبة الإعدام في جميع الحالات وبدون استثناء"  مشيرًا إلى أنه "سيواصل تأكيد موقفه المبدئي ضد عقوبة الإعدام والدعوة إلى إلغائها".

وكانت السلطات السعودية أعلنت يوم الثلاثاء عن إعدام 37 شخصًا  في أكبر عملية قتل جماعي منذ ثلاثة أعوام. وأعربت جماعات حقوقية عن جزعها بعد أن نفذت المملكة العربية السعودية عمليات الإعدام الجماعية هذه على خلفية تهم قالت إنها متعلقة بالإرهاب.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus