باحثة سعودية: استراتيجيات السعودية في البحرين واليمن وسوريا لصرف رياح التغيير عنها

2012-08-09 - 11:15 ص


مرآة البحرين: اعتبرت استاذة الأنثروبولوجيا الدينية في جامعة "كينغز كولدج" في لندن مضاوي الرشيد أن استراتيجيات السعودية بالقمع في البحرين والاحتواء في اليمن والدعم الواضح في سوريا تهدف الى السيطرة على الوضع السياسي، بشكل يضمن عدم تهديد نظامها داخليا لتصرف رياح التغيير عن داخلها.
 
وقالت الرشيد في مقال نشره موقع "العوامية" إن السعودية داعم قوي للثورة السورية ماديا ومعنويا "ليس لأنها تعيش نشوة تغيير ديمقراطي فريد، بل لأن السعودية تحولت في علاقتها مع النظام السوري الى العداوة مؤخرا، بسبب علاقة هذا الاخير الحميمة مع ايران"، لافتة إلى أن "السعودية تطمح من خلال دعم التغيير في سوريا الى هزيمة ايران في المنطقة وحليفها "حزب الله" وليس دعم تطلع الشعب السوري الى نظام ديمقراطي".
 
وأشارت إلى أنه من "الصعب على النظام السعودي ان يوقف عجلة التغيير مهما استعرض عضلاته خارجي، لأن القوى التي اطاحت بالانظمة العربية القمعية وان كانت لا تزال ضعيفة في السعودية الا انها تزداد تبلورا في الداخل السعودي نفسه وهي تتعلم دروسا في الحراك مجانية".

وأردفت الرشيد أنه "وإن انشغل الداخل السعودي بمراقبة الثورات العربية الملتهبة الا انه سيعود يوما الى التفكير بوضعه الداخلي، الذي يبقى نشازا سياسيا فريدا من نوعه في منطقة تغلي بالطموحات السياسية".



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus