صحافة محلية: «التنمية» تعلل «تبرعات» الأصالة: أنشطتها مرخصة.. وجمعيات سياسية: القانون يحظر الإتصال بجماعات مسلحة

2012-08-11 - 7:25 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة السبت على بيان وزارة التنمية الاجتماعية، رداً على ما ورد حول منح الوزارة ترخيصاً لجمعية "الأصالة" لجمع تبرعات لسورية، وجاء فيه أن "الأصالة" جمعية سياسية مسجلة لدى وزارة العدل والشئون الإسلامية، وبالتالي تحصل على التراخيص اللازمة لأنشطتها من الوزارة التي رخصت منها".

وأوضحت الوزارة أنها "اعتمدت منظومة متميزة في الدور الإشرافي على حركة أموال المنظمات الأهلية، تضمنت وضع تشريعات وإجراءات ومعايير وهي تلتزم بها في جميع تراخيصها الصادرة"، لافتة إلى أنها "تعتمد مبدأ الشفافية بنشر هذه الإجراءات والتشريعات على موقع الوزارة وبكل الوسائل الإعلامية".

من جهتها، قالت جمعيات سياسية إن قانون الجمعيات السياسية يحظر "الاتصال بجماعات مسلحة فضلاً عن تزويدها بالأموال المجموعة عبر التبرعات، إضافة إلى منعه الاتصال بجماعات غير مرخصة في بلدانها"، مشيرة إلى أن "المادة الثانية من القانون تقول بأن لا يكون من شأن الاتصال تدخل الجمعية السياسية في الشئون الداخلية للدول الأخرى أو الإساءة إلى علاقة المملكة بها".

وشدد الأمين العام لجمعية "المنبر الديمقراطي التقدمي" عبدالنبي سلمان على أن "المسئولية في خرق القانون يقع على عاتق الدولة بدرجة أساسية، فهي لابد أن تكون أمينة في تطبيق القانون على الجميع"، موضحا أن "ما جرى هو ترحيل أموال عبر الحدود بطريقة غير قانونية ولا يعلم لمن سلمت".

وأضاءت "الوسط" على دعوة "منظمة العفو الدولية" امس السلطات في البحرين الى الافراج عن 13 معارضا ادينوا بتهمة "التآمر على المملكة" وينتظر ان يصدر حكم الاستئناف بشأنهم الثلثاء المقبل.

ودعت المنظمة إلى "الاذن بتحقيق فوري ومستقل بشأن مزاعم تعذيب بعض المتهمين" و "احالة المسئولين عن هذه التجاوزات الى القضاء". وقالت المديرة المساعدة للمنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا حسيبة صحراوي: "إنهم سجناء رأي معتقلون فقط لممارستهم سلميا حقوقهم في حرية التعبير والتجمع والاجتماع".

واهتمت الصحيفة بشكوى أهالي منطقة ودايان في جزيرة سترة من "إطلاق مسيلات الدموع بكثافة في محيط مسجد الغدير في المنطقة بُعيد صلاة الصبح وأثناء خروج المصلين من المسجد، وخصوصاً في الأيام الثلاثة الماضية".

ونقلت الصحيفة عن الأهالي قولهم إن "عبوات مسيلات الدموع تتساقط بالقرب من الباب وعلى سطح المسجد فضلاً عن إصابة المجلس الموجود في المسجد بعبوة تسببت في تحطم الزجاج، وأخرى تسببت في تحطم زجاج مركز تدريس القرآن الكريم»، لافتين إلى أن "الأمر ازداد في الأيام الثلاثة الماضية، ما تسبب باختناقات بين المصلين في وقت فريضة الصبح وتحديداً عند الساعة الرابعة والنصف صباحاً".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة السبت:

  • "الوسط": جهاز متابعة "توصيات بسيوني": 42 مفصولاً... و"النقابي": 464 لم يعودوا لأعمالهم
  • "الوسط": "التنمية": الترخيص لتبرعات "الأصالة" مسؤولية "العدل"...وجمعيات سياسية: الاتصال بجماعات مسلحة ممنوع
  • "الوسط": القطان: الخصام والنزاع والشقاق تقطع الخير عن الناس.. قاسم: متمسكون بالسلمية في المطالبة بالإصلاح السياسي في البحرين
  • "الوسط": منظمة العفو الدولية تدعو للإفراج عن 13 معارضاً بحرينياً
  • "الوسط": الأهالي: مسيلات الدموع تتسبب باختناقات للمصلين في "الغدير" يومياً
  • "أخبار الخليج": تأجيل قضية 20 متهماً بالتجمهر والشروع في القتل بسترة

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus